"تاج الدين": لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ جدري القرود

"تاج الدين": لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ جدري القرودالدكتور محمد عوض تاج الدين

مصر17-8-2024 | 16:05

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ٍانه لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ جدري القرود داخل مصر، وذلك من خلال عملية الرصد التي يقوم بها الطب الوقائي التابع لـ وزارة الصحة والسكان في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وقال "تاج الدين" في - تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إن الجهات الطبية والعلمية في مصر قامت بعمل الإجراءات الوقائية خاصة للقادمين من البلاد التي يوجد بها حالات إصابة لهذا المرض.

ونوه "تاج الدين" إلى زيادة أعداد الحالات المصابة بـ جدري القرود خلال الفترة الحالية في بعض الدول الإفريقية وخاصة الكونغو الديمقراطية والتي انتشر فيها المرض في 23 مقاطعة.

وأوضح أن، مرض جدري القرود يمكن السيطرة عليه من خلال اللقاحات، لافتًا إلى ضرورة توفير اللقاحات اللازمة لكافة الدول الإفريقية المصابة ومنها الكونغو الديمقراطية بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

كما لفت إلى، رصد حالة مصابة بـ جدري القرود في السويد مما يدل على انتشار هذا المرض خارج القارة الإفريقية كما تم رصد بعض الحالات في جنوب شرق آسيا.

وأوضح أن، هذا المرض معدي وينتقل عن طريق اللمس والاتصال الجنسي وأساليب أخرى مثل المناشف ومفارش الأسرة، مشيرًا إلى أن أعراض جدري القرود تشمل ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وطفح جلدي مؤلم وألام في الجسم والظهر وانخفاض طاقة الإنسان وتضخم في الغدد الليمفاوية.

يذكر أن، منظمة الصحة العالمية أوضحت أن ثمة بلاغات عن حالات إصابة بـ جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أكثر من عشر سنوات، وتوجد زيادة مطردة في عدد الحالات المبلغ عنها سنويًا على مدى تلك الفترة وفي حين شهد العام الماضي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها، فإن عدد الحالات المبلغ عنها هذا العام حتى الآن تجاوز إجمالي العام الماضي، إذ تجاوزت الحالات المبلغ عنها أكثر من 15600 حالة و537 حالة وفاة.

يذكر أن، منظمة الصحة العالمية قد أشارت في أحدث تقاريرها أن أعراض جدري القرود تدوم لفترة تتراوح بين 14 و21 يومًا وتتراوح فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يومًا.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2