البحيرة .. ندوة لمناقشة تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية "الألف يوم الذهبية"

البحيرة .. ندوة لمناقشة تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية "الألف يوم الذهبية"جانب من الندوة

محافظات22-8-2024 | 20:16

شهدت الدكتورة جاكلين عازر ، محافظ البحيرة ، والدكتورة عبلة الألفي ، نائب وزير الصحة ، الندوة التعريفية لمناقشة آليات العمل وتفعيل مبادرة رئيس الجمهورية " الألف يوم الذهبية " لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية ،وذلك بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة ، بحضور اللواء حسن موافي، السكرتير العام للمحافظة، والدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، والدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص وبنوك الدم.

وفي مستهل كلمتها رحبت الدكتورة جاكلين عازر بجميع الحضور، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الطبي الهام، بصفتها طبيبة وزميلة مهنة قبل أن تكون محافظ البحيرة ، كما رحبت بالدكتورة عبلة الألفي ، مثمنة دورها فى تنفيذ مبادرة "الالف يوم الذهبية " والرسالة التى تنقلها للقطاع الخاص والذي يعد جزء لا يتجزأ من القطاع الحكومي.

وأوضحت الدكتورة جاكلين عازر أن الدولة بحاجة ماسة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص كشريك أساسي في البناء والتنمية، محملةً هذا القطاع مسؤولية كبيرة لتحقيق الأهداف المشتركة.

كما شددت على ضرورة التزام كافة المؤسسات الطبية بالقوانين وتطبيق الاشتراطات والمعايير لضمان جودة الخدمات الصحية وتأهيل المؤسسات للحصول على اعتماد الجودة و منظومة التأمين الصحي الشامل .

وأوضحت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة أن منظور " الألف يوم الذهبية " يركز على أهمية التباعد بين الولادات بما لا يقل عن ألف يوم، وأكدت أن هذا التباعد ضروري لتحسين صحة الطفل وضمان استعداد الأم للحمل صحيًا ونفسيًا وماليًا، مشيرة إلى أن غياب التباعد المناسب بين الولادات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التوحد والتقزم وضعف المناعة والسمنة، من ناحية أخرى تكبد تكلفة تلك الأمراض الدولة ما يقرب من 288 مليار جنيه سنويًا، ما يستدعي تعزيز التوعية بأهمية استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول بعد الولادة مباشرة.

ودعت إلى التركيز على الانتقال من المنظور العلاجي إلى الوقائي، وأهمية التثقيف الصحي لتغيير المفاهيم السائدة.

كما أكدت أن الدولة قد حققت إنجاز كبير في ملف الصحة الانجانية، مشيرة إلى أن الخصوبة الكلية بمحافظة البحيرة تبلغ 2.9 ولابد من تكاتف الجهود واستخدام الوسائل طويلة المفعول للوصول لنسبة 2.1 خلال السنوات الثلاثة القادمة تنفيذا لتوجيهات معالى رئيس الوزراء .

وأشار الدكتور هشام زكي، إلى أن المؤتمر العالمي للصحة والسكان، الذي يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوصى بضرورة مناقشة قضايا الصحة والتنمية وتحسين جودة حياة المواطنين مؤكدا على أهمية الوصول إلى كافة فئات المجتمع والتعاون في قضية الزيادة السكانية، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة بشكل فعال.

وأضاف زكي أن دور القطاع الخاص يعد هامًا جدًا في المشاركة مع القطاع الحكومي لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للصحة والسكان .

كما طالب بتقليل معدلات الولادات القيصرية، مشدداً على الجهود المستمرة للوزارة ممثلة في كافة قياداتها لإحداث التغيير المجتمعي المطلوب بالتعاون مع قطاع تنظيم الأسرة والعلاج الحر.

وأشادت الدكتورة جاكلين عازر والدكتورة عبلة الألفي بجهود بعض المستشفيات في محافظة البحيرة التي حققت نسب عالية في الولادات الطبيعية، وكرمن كل من الدكتور محمد البوادي، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى كفر الدوار العام، لتحقيقه نسبة 73% ولادات طبيعية، والدكتورة وفاء عبد المنعم عبد الرؤوف، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى حوش عيسى المركزي، لتحقيقها نسبة 65% ولادات طبيعية.

وطالبن باقى المستشفيات بنطاق المحافظة سواء خاصه أو حكومية أن يحذو حذوهم للعمل على زيادة نسبة الولادة الطبيعية وتقليل معدلات الولادات القيصرية.

وفي ختام الندوة، دعت الدكتورة جاكلين عازر إلى إطلاق مبادرة جديدة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للسكان، تهدف إلى التوعية بمخاطر الزواج المبكر.

وأكدت على ضرورة توحيد الجهود بالتعاون مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والعمل بروح الفريق الواحد للتصدي لهذه الظاهرة التي تشكل خطرًا نفسيًا وجسديًا على الفتيات.

شهد الاجتماع حضور كل من السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بـ البحيرة ، والدكتور أحمد خيري، مساعد نائب وزير الصحة، والدكتور محمد مختار، مدير إدارة الطب العلاجي، والدكتورة أمل زكريا قطب، عضو مجلس النواب ومقررة فرع الأمومة والطفولة، والدكتور أحمد العرجاني عضو مجلس النواب إلى جانب عدد كبير من مديري المستشفيات وأطباء النساء والتوليد بنطاق المحافظة.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2