"كيشيدا" يحث الصين على رفع الحظر عن المأكولات البحرية اليابانية

"كيشيدا" يحث الصين على رفع الحظر عن المأكولات البحرية اليابانيةرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

اقتصاد24-8-2024 | 21:05

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم السبت، الصين على رفع الحظر الشامل الذي تفرضه على استيراد المأكولات البحرية اليابانية.

وقال "كيشيدا" لمسؤولي الجمعيات التعاونية لمصائد الأسماك في محافظة فوكوشيما إن الحظر الصيني "إجراء لا يستند على الإطلاق إلى أدلة علمية وغير مقبول، وتحث اليابان على إلغاء الحظر على الفور، وتطلب ذلك على جميع المستويات".

وفي تصريحات للصحفيين في فوكوشيما، قال رئيس الوزراء إن اجتماعًا وزاريًا سيعقد في غضون أسبوع لمناقشة الردود على الحظر الصيني قبل تجميع التدابير الاقتصادية في الخريف ، واطلع على عملية اختبار المأكولات البحرية في سوق السمك المحلي وأثبت سلامتها من خلال تناول سمك البونيتو ​​وساشيمي الجمبري.

وأكد "كيشيدا"، الذي سيتنحى عن منصبه كرئيس للوزراء بعد اختياره عدم الترشح في سباق رئاسي الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم الشهر المقبل، أنه سيدفع باتجاه إجراء مراجعة قانونية لتوسيع الدعم المقدم لسفن الصيد.

وبحسب "كيودو"، تعاني صناعة مصائد الأسماك في محافظة فوكوشيما بسبب الحظر الشامل الذي فرضته الصين على واردات المأكولات البحرية اليابانية، وتعمل الحكومة اليابانية على تنويع الصادرات إلى دول خارج الصين، بما فيها دول في أمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا، ومع ذلك، فإن العجز الناجم عن انخفاض الصادرات إلى جارتها لا يزال قائمًا.

وعلى الرغم من الجهود المتكررة التي تبذلها اليابان لتحدي الحظر، تظل الصين منتقدة لتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، التي تعرضت لانهيار في المفاعلات في أعقاب زلزال مدمر وتسونامي وقعا في مارس 2011، ووصفت المياه بأنها "ملوثة نوويًا".

وتقول الحكومة اليابانية إنه منذ بدء تصريف المياه المعالجة في أبريل 2021، لم يتم رصد أي أمور غير طبيعية في مياه البحر المحيطة بالمحطة، بما في ذلك مستويات تركيز مادة التريتيوم المشعة.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2