مصدر رفيع المستوى: مصر تدير الوساطة بغزة بما يتوافق مع أمنها القومي

مصدر رفيع المستوى: مصر تدير الوساطة بغزة بما يتوافق مع أمنها القوميالحرب على غزة

TV26-8-2024 | 16:05

عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلا يفيد بأن هناك مصدرا رفيع المستوى قال: إن مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة بما يتوافق مع أمنها القومي وبما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرتين جديدتين ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتهما 33 شهيدا و66 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "الرئاسة الفلسطينية" أن دعوات وزير الأمن القومي ب حكومة الاحتلال ايتمار بن جفير؛ لإقامة كنيس داخل المسجد الأقصى خطيرة جدا وهي محاولات لجر المنطقة إلى حرب ستحرق الجميع.

وحذر وزير الدفاع ب حكومة الاحتلال الاسرائيلي، يوآف جالانت، من أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، يعرض إسرائيل للخطر من خلال إثارة احتمال السماح بالصلاة اليهودية في "جبل الهيكل"، وهي خطوة من شأنها أن تحدث انقلابا في اتفاق الوضع الراهن منذ فترة طويلة وتثير غضبا واسع النطاق في العالم الإسلامي.

ولا يدعو جالانت مباشرة إلى عزل بن غفير من منصبه، على الرغم من محاولة السياسي اليميني المتطرف إقالة جالانت العام الماضي، لكنه أوضح أن إبقاء السياسي في السلطة يمكن أن يعود بالإيذاء على إسرائيل. وأشار إلى أن تقويض الوضع الراهن "خطير وغير ضروري ومتهور".

وكتب جالانت على "اكس": "تعرض تصرفات بن غفير الأمن القومي لإسرائيل ومكانتها الدولية للخطر".

وأضاف "الإجراء الذي اتخذه جيش الدفاع الإسرائيلي أمس لإحباط هجوم حزب الله عزز إسرائيل، وتصريحات بن غفير تضعفها".

وأكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان أنه "لا يوجد تغيير في الوضع الراهن في جبل الهيكل"، بعد أن ادعى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أن اليهود يمكنهم الصلاة بشكل قانوني في الموقع المقدس.

ولم يشر البيان إلى بن غفير، الذي قال لإذاعة الجيش، اليوم الإثنين، إن القانون الإسرائيلي لا يميز بين الحقوق الدينية لليهود والمسلمين في الموقع المقدس.

وأضاف: "تسمح السياسات المتعلقة بجبل الهيكل بالصلاة، فترة". وردا على سؤال عما إذا كان سيبني كنيسا يهوديا في الموقع، أجاب بنعم.

وتابع بن غفير، الذي أثار موجة من ردود الفعل العاصفة بزيارة للموقع في وقت سابق من هذا الشهر: "يعرف رئيس الوزراء أنه عندما انضممت إلى الحكومة قلت بأبسط طريقة أنه لن يكون هناك تمييز في جبل الهيكل، تماما كما يمكن للمسلمين الصلاة في الحائط الغربي".

وفي حين أن القانون الإسرائيلي يسمح لليهود بالصلاة في أي مكان في البلاد، أيدت المحاكم منذ فترة طويلة تقدير الشرطة لتنفيذ حظر الصلاة اليهودية كجزء من اتفاقية الوضع الراهن الحساسة التي تحكم الموقع.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2