أحمد كريمة: لا توجد علاقة بين الجن والإنس إلا في الوسوسة

أحمد كريمة: لا توجد علاقة بين الجن والإنس إلا في الوسوسةأحمد كريمة: لا توجد علاقة بين الجن والإنس إلا في الوسوسة

الدين والحياة28-8-2024 | 04:43

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه وفقًا للتشريع الإسلامي لا يوجد علاقة بين الجن والإنسان إلا في حالة واحدة وهي الوسوسة وعمل المعاصي.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية ب جامعة الأزهر في تصريحات تليفزيونية: أن الله قال في كتابه الكريم "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ" فلا يوجد علاقة بين العالم الغيبي والعالم الواقعي الذي يعيش فيه البشر.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن هناك بعض الأشخاص تتاجر بالجن، والطب الشعبي، وبول الإبل، والحجامة، وكل هذه أخبار آحاد ولا يستدل بها، مشيرا إلى أن العالم الغيبي، لا نتحدث فيه إلا بما جاء في الشرع فقط، فلا توجد علاقة بين الجن والإنس إلا في الوسوسة.

بعد حديثها عن الجن العاشق.. إيمي طلعت زكريا: كنت بخوف البنات ومش مؤمنة بالكلام ده

في وقت سابق، تحدث الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بـ جامعة الأزهر الشريف، عن حكم شم النسيم والجدل بشأنه.

وأضاف أحمد كريمة، خلال تصريحات تليفزيونية: عندنا عيدين وهما الفطر والأضحى، وعندنا المناسبات الاجتماعية والوطنية وغيرها، مضيفا: شم النسيم هو عيد مصري قديم لا علاقة له بالإسلام أو اليهودية المسيحية.

وأكمل أحمد كريمة: القرآن تكلم عن هذه المناسبة: قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى، وشم النسيم كان اسمه شيمتوا وليس شم النسيم، وسمي بالنيروز، وسيدنا عمرو بن العاص أبقى على الاحتفال به لما أتى مصر.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2