الألعاب البارالمبية .. تعرف على تاريخ ثاني أكبر حدث رياضي دولي متعدد الرياضات

الألعاب البارالمبية .. تعرف على تاريخ ثاني أكبر حدث رياضي دولي متعدد الرياضاتالألعاب البارالمبية

رياضة28-8-2024 | 08:10

تفتتح اليوم الأربعاء دورة الألعاب البارالمبية الصيفية الـ17، التي تقام بباريس فى الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر المقبل، بمشاركة 4400 رياضي يتنافسون في 22 من التخصصات الرياضية في مواقع مشهورة في عاصمة الأنوار، وتشارك مصر بعدد 54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات بارالمبية.

دورة الألعاب البارالمبية

وعادت الشعلة البارالمبية أمس الثلاثاء إلى منطقة باريس حيث تم إيقادها رسميا السبت الماضى في ستوك ماندفيل بإنجلترا مهد الحركة البارالمبية، وطافت إلى حوالي خمسين منطقة قبل أن تصل إلى أنحاء باريس.

الألعاب البارالمبية

تأسست فكرة الألعاب البارالمبية عام 1948 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما نظم الدكتور لودويج جوتمان بطولة رياضية صغيرة للمحاربين القدامى المصابين في مستشفى ستوك ماندفيل بلندن، بالتزامن مع الألعاب الأولمبية.

وكان الهدف من هذا الحدث تقديم بطولة رياضية مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، تطورت الفكرة حتى نُظمت أول دورة رسمية للألعاب البارالمبية في عام 1960 في روما.

تُعتبر الألعاب البارالمبية ثاني أكبر حدث رياضي دولي متعدد الرياضات، حيث يشارك فيها رياضيون من ذوي الإعاقات مثل الشلل والبتر وضعف البصر.

الألعاب البارالمبية

تُقام الألعاب بنسختيها الصيفية والشتوية بعد كل دورة أولمبية، تحت إشراف اللجنة البارالمبية الدولية، وتشمل الرياضات مثل كرة السلة على الكراسي المتحركة، السباحة، وألعاب القوى، إضافة إلى التزلج على الجليد في الألعاب الشتوية، ويتم تنظيم هذه الرياضات لضمان التنافس العادل بين الرياضيين من خلال تصنيفهم وفقاً لشدة ونوع الإعاقة.

ويأتي اسم "الألعاب البارالمبية" من دمج كلمتين: "paraplegic" (مشلول) و"Olympic" (الأولمبية)، حيث بدأت البطولة مخصصة للمصابين في النخاع الشوكي. مع توسع نطاق المشاركين، تم تبني التعريف الرسمي الذي يشير إلى البطولة التي تُقام بجانب الأولمبياد باستخدام الحرف اليوناني "παρά" (pará)، الذي يعني "بجانب". وكان دورة الألعاب الصيفية في سيول 1988 هي الأولى التي يُعتمد فيها اسم "بارالمبياد" رسميًا.

و شعار الألعاب البارالمبية، الذي يعكس "الروح في الحركة"، يتضمن الألوان الأحمر والأزرق والأخضر، وهي الألوان الأكثر تكرارًا في أعلام الدول. يتم عرض الألوان على شكل "Agito"، رمز لاتيني يعني "أنا أتحرك"، وهو تصميم الهلال غير المتماثل الذي صُمم خصيصًا للبارالمبياد.




الألعاب البارالمبية

في عام 2003، تم تعديل الشعار والرمز ليمثلا بشكل أفضل روح البارالمبيين وأهداف اللجنة البارالمبية الدولية، التي تسعى لتمكين الرياضيين البارالمبيين وإلهام العالم.

تاريخ الرياضيين ذوي الإعاقة والألعاب البارالمبية
يذكرأن قبل ظهور الألعاب البارالمبية، كان هناك رياضيون ذوو إعاقة يشاركون في الألعاب الأولمبية، من بين هؤلاء، الألماني الأمريكي جورج إيسر الذي فاز بست ميداليات، منها ثلاث ميداليات ذهبية في يوم واحد، باستخدام ساق صناعية في الأولمبياد الصيفية، كذلك أحرز المجري كارولي تاكاكس ذهبيتين في الرماية رغم بتر ذراعه الأيمن، وحققت الدنماركية ليز هارتيل إنجازات بارزة في ترويض الخيول على الرغم من إصابتها بشلل الأطفال.

في عام 1948، نظم الدكتور لودويج جوتمان أولى مسابقات رياضية للأشخاص ذوي الإعاقة في مستشفى ستوك ماندفيل بلندن، وشارك فيها هولندا في دورة 1952، مما شكل الأساس للألعاب البارالمبية التي نعرفها اليوم.

مسيرة نحو تمكين الرياضيين ذوي الإعاقة

فيما تُركز الألعاب البارالمبية على إنجازات الرياضيين بدلاً من التركيز على إعاقتهم، منذ بدايتها، تطورت الألعاب بشكل كبير، حيث تضاعف عدد المشاركين في الألعاب الصيفية من 400 في دورة روما 1960 إلى 3900 من 146 دولة في بكين 2008، أصبحت الألعاب البارالمبية الصيفية والشتوية معترفًا بهما دوليًا، وتوسعت لتشمل الأشخاص ذوي الإعاقات من جميع أنحاء العالم.

أبرز الرياضات في الألعاب البارالمبية

الألعاب البارالمبية الصيفية: تشمل 22 رياضة، مثل ألعاب القوى (الجري، الوثب، ورمي القرص)، السباحة، تنس الطاولة، كرة السلة على الكراسي المتحركة، والجودو.

الألعاب البارالمبية الشتوية: تشمل 6 رياضات، مثل التزلج على المنحدرات الثلجية، التزلج الريفي على الثلج، وهوكي الجليد.



ومن جانبه قال كريم رمضان لاعب منتخب مصر لألعاب القوى البارليمبي، الذي يستعد لخوض منافسات البطولة البارليمبية، أن كل مشاركة له في أي بطولة يحقق إنجاز، ويعلم أهدافه جيدا ويسابقها، ونفسي أطول من أي سباق، ولن أجري بمفردي، بل يجري معي 100 مليون، موضحًا أنه لن يذهب من أجل المشاركة فقط في باريس، بل يسعى لكتابة تاريخ.

تضم بعثة تنس الطاولة كلا من
سيد يوسف سيكا - إسلام رضا رسلان - أحمد المحص - خالد عبد السلام - عبد الرحمن بهجت - علا محمود سليمان - فوزية الشامي – منى عبد الحق الشبراوي - هناء حماد - سماح عبد العزيز - هاجر سيد الدسوقي.

وتضم قائمة كرة الهدف
احمد خيري ، احمد عربي ، سيد حسان السيد ، عمر محمد عبد السلام ، محمد سعيد ، معاذ فتحي
وعلى مستوى الباراكانوى يشارك بلاعبة واحدة وهى سلوى إيهاب فهمى.


وفيما يخص الباراتايكوندو فيشار باللاعبان سلمي علي عبد المنعم وعبد الرحمن محمود

كما يشارك البوتشا بلاعبان أيضا وهما مصطفى محمود و هناء علام، كما يرافقهم الثنائى اية علاء مساعد لاعب و مصطفى محمود مساعد لاعب

ويشارك الطائرة جلوس بقائمة تضم هشام صلاح الدين عبد المقصود ، عبد النبي حسن احمد ، محمد عبد الله ، السيد موسي ، احمد محمد خميس ، احمد محمد فضل ، محمد حمدي عبد المولي ، مطاوع عبد الباقي، احمد محمد حسنى، زكريا السيد عبده أيوب، حسام مسعود ، اشرف زغلول

كما تشارك السباحة بكلا من ملك حسين ، زياد هشام ، زياد طارق
وبالنسبة لألعاب القوى فتشارك
بكلا من كريم محمود عبدالتواب ، عبدالرحمن يوسف شبيب

ويعد رفع الاثقال الأكثر مشاركة بقائمة لاعبين تضم 13 لاعب ولاعبة، وهم كلا من نادية فكرى، راندا محمود، رحاب أحمد، محمد صبحى، شريف عثمان، فاطمة محروس، محمود صبرى، هانى عبدالهادى، طه عادل، صفاء محمد، إيناس عبد العال، محمد المنياوى، بالإضافة إلى عمرو فاروق.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2