الوثائقي «شابيلا».. مركز هيرال للدراسات الصومالية: الحل في دولتنا ليس عسكري بل في الحكومة والسياسة

الوثائقي «شابيلا».. مركز هيرال للدراسات الصومالية: الحل في دولتنا ليس عسكري بل في الحكومة والسياسةالوثائقي شابيلا .. مركز هيرال للدراسات الصومالية: الحل في دولتنا ليس عسكري بل في الحكومة والسياسة

عرب وعالم30-8-2024 | 01:40


أوضحت سميرة قايد، مديرة مركز هيرال للدراسات الصومالية، خلال الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي عرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، ويرصد من الصومال، رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو، أن الحل بالنسبة للصومال ليس عسكري ولا أمني بل هو في الحكومة و الاقتصاد والسياسة.

وقال محمود معلم، مدير هيئة الكوارث الصومالية، إن مصر لها جزيل الشكر على مواقفها المخلصة وما تقدمه من جهود كبيرة، فمصر تسعى منذ فترة إلى أن اعتماد القارة الإفريقية على نفسها في تحقيق التنمية الشاملة، موضحًا أن ما تتضمنه المقترحات المصرية من مشاريع مختلفة يعد مهمًا للغاية للقارة ومن ضمنها الصومال.

وتابع: « الصومال ترحب بهذا التوجه الحثيث والأخوي من الجانب المصري، لأن الهدف هو أن يعتمد أهل القارة الأفريقية على أنفسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المجالات مما يساعدهم في النهوض بقارتهم والعمل على تطويرها».

الفيلم من تقديم الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، وتحت إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

أضف تعليق