بوتين يمنح الرئيس البيلاروسي وسام "القديس أندرواس"

بوتين يمنح الرئيس البيلاروسي وسام "القديس أندرواس"جانب من اللقاء

عرب وعالم30-8-2024 | 14:06

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بمنح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو وسام "القديس أندرواس" أرفع أوسمة روسيا وأقدمها، تكريما له على خدمة علاقات الاتحاد بين البلدين الشقيقين.

وكتب الكرملين على "تلجرام": "يحتفل ألكسندر لوكاشينكو اليوم بعيد ميلاده الـ70، وبهذه المناسبة بعث له فلاديمير بوتين برقية تهنئة، وأصدر مرسوما بمنحه وسام "القديس أندراوس".

وورد في نص مرسوم الرئيسالروسي أن تكريم لوكاشينكو بهذا الوسام، جاء مقابل انجازاته المتميزة في تطوير علاقات الاتحاد والشراكة الاستراتيجية بين روسيا وبيلاروسيا وتعزيز العلاقات بين شعبي البلدين الشقيقين، ومساهمته الشخصية في تأسيس دولة اتحاد روسيا وبيلاروسيا.

يشار إلى أن اتفاق اتحاد روسيا وبيلاروسيا يعود لديسمبر 1999، ودخل حيز التنفيذ في الـ26 من يناير 2000 بعد إقرار برلماني البلدين له وتوقيع الرئيسين بوتين ولكاشينكو عليه.

ويتبنى الاتحاد سياسات خارجية وأمنية ودفاعية موحدة، وله ميزانية مشتركة، وسياسة مالية ائتمانية وضريبية موحدة، وتعرفة جمركية موحدة، ومنظومتا طاقة واتصالات ومواصلات مدمجة.

وتحتفظ بيلاروسيا وروسيا ضمن الاتحاد بسيادتها وأجهزة دولتها ودستورها وعلمها وشعارها، فيما يتمتع مواطنو البلدين بحقوق المواطن على أرضيهما.

ووسام "القديس أندراوس" أرفع وأقدم وسام في روسيا ويمنح للروس والأجانب ممن يتميزون في ولائهم لروسيا، ويبرزون في خدمة العلوم والثقافة والفن والاقتصاد.

أضف تعليق