تونس وليبيا والمغرب يتصدرا قائمة "بيزنس إنسايدر" كأقوى 10 عملات بـ إفريقيا

تونس وليبيا والمغرب يتصدرا قائمة "بيزنس إنسايدر" كأقوى 10 عملات بـ إفريقيابيزنس إنسايدر

اقتصاد31-8-2024 | 16:30

تصدرت العملات النقدية لثلاث دول عربية قائمة أقوى 10 عملات بالقارة الإفريقية من حيث الأداء خلال شهر أغسطس الجاري.. وجاء الدينار التونسي في المركز الأول بعدما تم تداوله بسعر 3.05 لكل واحد دولار في القائمة التي أوردها موقع "بيزنس إنسايدر أفريكا" المتخصص في التقارير الإفريقية.

ووفق التقرير، فقد جاء الدينار الليبي في المرتبة الثانية في القائمة، إذ يعادل الدولار الأمريكي 4.78 دينار، فيما جاء ثالثا الدرهم المغربي ثالثًا حيث يعادل الدولار الأمريكي 9.64 درهم، وبعد ذلك بوتسوانا إذ بلغ سعر الدولار أمام عملتها "البولا البتسواني" 13.36 لكل دولار.

وجاءت في منتصف القائمة دولة سيشيل شرقي القارة، حيث تم تداول عملتها "الروبية السيشلية" بسعر 13.69 لكل واحد دولار أمريكي، ثم إريتريا إذ يعادل الدولار الأمريكي 15.0 من عملتها "ناكفا إريترية"، ثم غانا غرب إفريقيا في المركز السابع، إذ يمثل كل 15.65 "سيدي غاني" واحد دولار أمريكي، فدولة جنوب إفريقيا حيث تم تداول عملتها "راند جنوب إفريقي" بسعر 17.92 لكل واحد دولار، ثم سوازيلاند التي تساوي عملتها "ليلانجيني" 17.94 لكل واحد دولار أمريكي، أما المرتبة الأخيرة حلت ليسوتو في إفريقيا الجنوبية وتم تداول عملتها "لوتي ليسوتو" بسعر 17.95 لكل واحد دولار أمريكي.

وتتجاوز مزايا العملة القوية في إفريقيا التدابير المالية، حيث تؤثر على التجارة والاستثمار والتكامل الإقليمي والقوة الجيوسياسية، كما تشير العملة القوية إلى اقتصاد سليم وتمتع الدولة بمعدل تضخم منخفض وميزان مدفوعات مستقر وسياسة نقدية ناجحة، ما يعزز ثقة المستهلكين والمستثمرين، ويؤدي إلى المزيد من النشاط الاقتصادي والنمو.

أضف تعليق