المؤتمر الدولي الأول للعلوم البينية بمكتبة الإسكندرية أوائل نوفمبر

المؤتمر الدولي الأول للعلوم البينية بمكتبة الإسكندرية أوائل نوفمبرد. أحمد زايد

محافظات1-9-2024 | 12:18

تقيم مكتبة الإسكندرية مؤتمرها الدولي الأول للعلوم البينية تحت عنوان «نحو استكشاف آفاق علمية جديدة: ديناميات التداخل البيني للعلوم في المستقبل»، وذلك يومي 11 و12 فبراير 2025. وسيتم تلقي ملخصات الأبحاث واستمارة التسجيل والسير الذاتية قبل يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024.

ينعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبرئاسة الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وذلك في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بتنمية ودعم العلوم والتكنولوجيا وجميع مجالات البحث العلمي بمختلف تخصصاتها، ودعم وتنشيط حركة البحث العلمي في مصر والوطن العربي، وربطها بكافة السياقات البحثية والعلمية الدولية، وتشجيع التواصل والتفاعل بين الباحثين على كافة الأصعدة.

يهتم المؤتمر بعدد من المحاور الرئيسية، منها: آفاق التداخل البيني بين العلوم بما يحقق فهمًا أعمق للوجود البشري ويعزز بقاءه في المستقبل، وتحديات تكنولوجيا الاتصال والذكاء الاصطناعي، واستكشافات جديدة في المنهج لتطوير وابتكار مداخل منهجية أكثر تكاملًا، والتحديات البيئية ورصد ودراسة آثارها المختلفة، فيناقش هذا المحور التغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي وقضية ندرة المياه، وقضايا الزراعة والأمن الغذائي والتصحر. كما يتناول المؤتمر محور الصحة والمجتمع، وقضايا اجتماعية بمنظورات جديدة مثل تحقيق التنمية المستدامة للمرأة خاصة في المجتمعات النامية، والثقافة والمجتمع كقضايا الهوية والمواطنة والانتماء، واستكشاف آفاق المستقبل لابتكار مداخل معرفية وتكاملية ومنهجية، قادرة على التنبؤ واستكشاف المستقبل والتغلب على الإشكاليات والتعقيدات التي تواجه العلوم المختلفة، وتساعد في تقديم منهجيات لفهم الطريقة التي تمكننا من استكشاف المستقبل.

ورحبت إدارة المؤتمر بمشاركات السادة الباحثين من مختلف التخصصات، من المصريين والعرب والأجانب من مختلف دول العالم. ويتم تلقي ملخصات الأبحاث واستمارة التسجيل والسير الذاتية المختصرة للمشاركين عبر البريد الإلكتروني الرسمي للمؤتمر ( [email protected]) قبل يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024. كما يمكن متابعة مستجدات المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني: www.bibalex.org/dicsf.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2