عبد العاطي: الملكية الفكرية محرك أساسي للاقتصاد الوطني

عبد العاطي: الملكية الفكرية محرك أساسي للاقتصاد الوطنيالدكتور بدر عبد العاطي

مصر2-9-2024 | 15:54

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشُئون المصريين بالخارج: إن وزارة الخارجية تولي أهمية كبيرة لدعم المنظومة الوطنية للملكية الفكرية باعتبارها محركا أساسيا لعجلة الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم الإثنين، الدكتور هشام عزمي، رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية قام في مُستهل اللقاء بتهنئة الدكتور عزمي بمناسبة توليه منصبه الجديد كأول رئيس للجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية، متمنيا له التوفيق في مهامه القادمة، مؤكدا دعم وزارة الخارجية للجهاز الذي تم انشاؤه حديثا.

وشدد على محورية تلك الخطوة باستحداث أول هيئة وطنية تجمع تحت مظلتها مكاتب الملكية الفكرية الوطنية التابعة للوزارات المختلفة، باعتبارها حجرا أساسا لتعزيز وتطوير منظومة الملكية الفكرية الوطنية، والتي تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية في مصر.

وأضاف المُتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية هنأ دكتور عزمي كذلك بمناسبة حصول مصر على المركز الـ95 ضمن قائمة المراكز المائة الأولى لتجمعات العلوم والتكنولوجيا لـ "مؤشر الابتكار العالمي" الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو". وأشار إلى أن هذا الإنجاز هو نتاج تضافر جهود الجهات والهيئات الوطنية المعنية بمنظومة الملكية الفكرية في مصر، والتنسيق المستمر بين تلك الجهات ووزارة الخارجية مع "الويبو"، من خلال بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وأوضح وزير الخارجية أن التعاون مع منظمة "الويبو" شهد نقلة نوعية خلال السنوات الماضية، لاسيما في أعقاب زيارة السيد "دارين تانج" مدير عام المنظمة إلى مصر في سبتمبر 2022 للمشاركة في مراسم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وهو التعاون الذي تتطلع وزارة الخارجية إلى تعزيزه والبناء عليه .

ومن جانبه، أشاد دكتور عزمي بالدور الذي تضطلع به وزارة الخارجية في دعم منظومة الملكية الفكرية الوطنية، وخاصة الدور الهام الذي تقوم به بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف، وأثنى على روح التنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بموضوعات الملكية الفكرية في مصر. وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة القوانين الخاصة بالملكية الفكرية، واستحداث قوانين جديدة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتقاطعها مع الموضوعات المُتصلة بالملكية الفكرية.

ومن ناحية أخرى، نوه رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية إلى التوعية المُجتمعية بموضوعات الملكية الفكرية وأهميتها، واعتزام الجهاز التركيز على هذا المحور خلال الفترة المقبلة.

وأشار المُتحدث الرسمى إلى أن الوزير عبد العاطي أكد خلال اللقاء على حرص وزارة الخارجية على تكثيف التواصل مع الجهاز المصري لحماية الفكرية خلال الفترة المقبلة لمتابعة تنفيذ مُقترحات التعاون المستقبلية مع "الويبو"، فضلاً عن تقديم كل سبل الدعم للجهاز من خلال الترويج له عبر البعثات المصرية في الخارج لفتح أفق جديدة للتعاون مع الأجهزة المناظرة له في دول الاعتماد.

وشدد الوزير على أهمية الملكية الفكرية باعتبارها محركا أساسيا لعجلة الاقتصاد الوطني، والأولوية المُتقدمة، التي توليها مصر لدعم الابتكار والمبتكرين وتعزيز استخدام الملكية الفكرية لأغراض التنمية المستدامة.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2