كيف سيؤثر توقف إمدادات الغاز عبر أوكرانيا على أوروبا؟.. أكاديمي يوضح

كيف سيؤثر توقف إمدادات الغاز عبر أوكرانيا على أوروبا؟.. أكاديمي يوضحجانب من اللقاء

TV2-9-2024 | 19:43

تحدث الدكتور رامي القليوبي، أستاذ زائر بكلية الاستشراق بالمدرسة العليا على انتهاء اتفاق الغاز بين روسيا وأوكرانيا، بسبب غدم رغبة كييف في تمديد نقل الغاز.

وقال القليوبي في تصريحات ببرنامج "مال وأعمال" المذاع على قناة "إكسترا نيوز":"روسيا وأوكرانيا في حرب منذ عامين ونصف العام، وبالعودة إلى عام 2019 عندما أبرمت الاتفاقية، كانت العلاقات الروسية الأوكرانية تشهد نوعا من التطبيع الاقتصادي على الطريقة الجورجية، أي جعل الملفات الاقتصادية خارج حيز الخلافات السياسية".

وأوضح: "الآن، الوضع مختلف تماما، لأن روسيا وأوكرانيا تخوضان حربا مفتوحة بينهما منذ عامين ونص العام، وكذلك تمكنت أوروبا من الاستغناء عن الغاز الروسي بينما وجدت روسيا شركاء بدائل في آسيا للتقليل من خسائرها جرّاء تراجع حصتها في السوق الأوروبية".

وعن البدائل المتاحة لأوروبا لتعويض نقص الغاز الروسي عبر أوكرانيا قال:"هناك 3 دول في الاتحاد الأوروبي تعتمد بنسبة كبيرة على الغاز الروسي مثل النمسا حيث تعتمد على الغاز الروسي بنسبة 98% كذلك سلوفاكيا والمجر لكن وضعهما أفضل بعض الشيء من النمسا؛ لأنهما يعوضان انقطاع الترانزيت الأوكراني عبر السيل التركي وهو خط أنابيب الغاز مخصص لتوريد الغاز الروسي لتركيا وكذلك لترانزيت الغاز لجنوب وشرق أوروبا".

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين