في جزأين.. برنامج It's Showtime يرصد فعاليات مهرجان القلعة بدورته 32

في جزأين.. برنامج It's Showtime يرصد فعاليات مهرجان القلعة بدورته 32برنامج It s Showtime

TV4-9-2024 | 15:13

رصد برنامج It's Showtime التي تقدمه الإعلامية دينا حويدق وسمر نعيم، فعاليات الدورة 32 من مهرجان القلعة للموسيقى والغناء ، التي تضمنت 14 ليلة موسيقية بإجمالي 31 حفلة مختلفة ومتنوعة من مصر والعالم، وتكريم لعدد من صناع الموسيقى والغناء في مصر، بدأت من إلى ، وذلك على شاشة قناة الحياة، على جزأين، يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأجرى البرنامج العديد من اللقاءات مع القائمين على المهرجان والنجوم المشاركين سواء داخل مصر أو خارجها، للتعرف على تفاصيل الدورة 32، منهم وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو ودكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية والفنان لؤي وهشام عباس ودينا الوديدي وأعضاء فرقة بلاك تيما ونادية مصطفى.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة: المهرجان بمثابة ملتقى لخبرات فنية وثقافية متعددة وأشكال متنوعة من التفاعل، كما أن لدينا ما يقرب من 31 حفل متنوعين ما بين المؤديين والموسيقى من أجيال مختلفة.

وأردفت الدكتور لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية: الدورة 32 من مهرجان القلعة ستلقى استحسان جميع شرائح المجتمع والفئات العمرية المختلفة ونحرص على إرضاء جميع الأذواق بفعاليات متعددة.

وأعربت الفنانة كارمن سليمان عن سعادتها لافتتاحها الدورة 32 من المهرجان، قائلةً: سعيدة لمشاركتي بالمهرجان للمرة الثالثة أو الرابعة، وتفاعل الجمهور الكبير والملحوظ والمختلف عن أي حفلة أخرى.

بينما أشار الفنان لؤي إلى أن مشاركته في الدورة 32 ليست المشاركة الأولى له بالمهرجان، مضيفًا: شاركت لمدة ثلاث سنوات متتالية بالمهرجان قبل جائحة فيروس كورونا، وأعتبر حفلات محكى القلعة من أفضل الحفلات وأقربها لقلبي، حيث أن الجمهور يحضر بشكل خصيصًا للفنان الذي يحبه، ويقدم أصدق إحساس ورد فعل، وأتعمد في حفلات مهرجان القلعة اتخاذ الجمهور قرار تتابع الأغاني والبرنامج في الحفل.

كما تحدث الفنان هشام عباس عن مشاركته السنوية في المهرجان، قائلًا: يحرص الكثير من الشعب المصري على حضور المهرجان، وأحب كثيرًا التواجد معهم سنويًا وتقديم الأغاني التي يفضلوها دون تكلفة باهظة، وأحس زملائي على التهافت على المشاركة بمهرجان القلعة ليلمسوا تفاعل جمهور المهرجان الذي لن يستشعروا به في أي مكان آخر، كما أنني أحاول إرضاء جميع الأطراف والأذواق، حيث قدمت عدد من الأغاني الخاصة بي القديمة والجديدة منها السهر والانبساط، هذا إلى جانب ميدلي من ألحان الموسيقار صلاح الشرنوبي.

واستطردت الفنانة نادية مصطفى: أحب تواجدي بالمهرجان وجمهور القلعة، لإسعادي بتفاعلهم، حيث أن المهرجان يمثلي الكثير في حياتي، بغنائي في مكان تاريخي مثل القلعة ولا يقل أهمية عن أي مهرجان عالمي، بالإضافة إلى تواجد فئات عمرية مختلفة، ولاحظت زيادة أعداد الشباب بالحفل وتفاعلهم الملحوظ ورقصهم مع الأغاني.

وعبّر الفنان أمير صلاح الدين أحد أعضاء فرقة بلاك تيما عن فخره بمشاركته في الدورة 32 من مهرجان القلعة، قائلًا: فخورين بتواجدنا وسط جمهور القلعة وجمهور القاهرة الكبرى، وتقديم الأغاني التي يحبها الجمهور مقابل ثمن تذكرة زهيد، حيث أن الجمهور يحتاج لغناء لمطربين والحصول منهم على الطاقة الإيجابية، وأود شكر زميلي وصديقي الفنان أحمد الرافعي على مشاركته بالحفل وتقديمه لنا، فهو صديق منذ الدراسة الجامعية.

بينما أضاف الفنان أحمد بحر أعضاء فرقة بلاك تيما: سعداء بمشاركتنا للمرة الثانية في المهرجان، فهو بمثابة حلم وتحقق لنا، حيث أنني أحضر حفلات المهرجان منذ ما يقرب من 20 عام، وكان أحد أحلامنا المشاركة به، لذا أود توجيه رسالة شكر لوزارة الثقافة وجميع القائمين على المهرجان، لتنظيمهم الرائع وجهودهم في توفير جميع الأذواق وأن تكون الحفلات في متناول الجميع، وأتمنى إقامة مهرجانات مثل القلعة في كل محافظات مصر.

أما عن مشاركة الفنانة دينا الوديدي سنويًا في آخر عشرة عقود بمهرجان القلعة، أردفت دينا: بالنسبة لي مشاركتي في المهرجان مميزة جدًا؛ لمقابلتي جمهور مختلف متذوق ويحب الفن المصري، ويحرص على حضور الحفلات منذ الظهر، لذا اهتم بمشاركتي سنويًا، فهو يعد من أقدم المهرجانات الموسيقية في مصر.

وأعرب الموسيقار فتحي سلامة عن سعادته بتكريمه في الدورة 32 من المهرجان، قائلًا: أشارك في مهرجان القلعة منذ سنوات عديدة وأعتز به كثيرًا، لإتاحته فرصة استمتاع بالموسيقى والثقافة لكافة شرائح الشعب المصري، وأعتز أيضًا بقرار دار الأوبرا المصرية لتكريمي في الدورة 32 من المهرجان وأود توجيه رسالة شكر للدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا.

وأعربت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز عن سعادتها البالغة لتكريمها في الدورة 32 من المهرجان، قائلةً: أعتبر التكريم غالي وعزيز على قلبي، واحب دار الأوبرا التي تربيت بها وأعتبرها بيتي الثاني مع الكونسرفتوار، ولا أشعر بالغربة أثناء تواجدي بالمهرجان، وتقبل الجمهور للموسيقى التي أقدمها، رغم أن الجمهور يتفاعل بشكل أكبر مع الغناء والكلمة تحديدًا بشكل أكبر من الموسيقى بمفردها دون كلمات، ولكن أحمد الله على تفاعل الجمهور الكبير معي، وأًقضل صنع موسيقى خاصة عن الموسيقى الغربية ودراستي ولكن بصورة سهلة وتوليفة بسيطة.

ومن أبرز الأمثلة على تقديم ألوان غنائية مختلفة بالمهرجان، مشاركة فرقة مواويل التي يرأسها الفنان عبد الرحمن بلاله، لتقديم لون المواويل، وقال لكاميرا برنامج It's Showtime: هدفنا تقديم أكبر كم من المواويل للجمهور ومن ثم الأغاني الشعبية، وحرصنا على تنوع في الأغاني التي نقدمها واختلافها عن الدورة الماضية التي شاركنا بها في المهرجان، وذلك لأنه أصبح من النادر وجود المواويل في الأغاني في الوقت الراهن، فهو يعد تاج الغناء، لاحتوائه على أهداف ورسائل اجتماعية مختلفة، وكان تفاعل جمهور مهرجان القلعة معنا بمثابة مفاجأة كبيرة، حتى أن هناك فكرة راودتني خلال الحفل وهي عدم عزف الفرقة وترك الجمهور ليتفاعل مع الأغاني بطريقته فقط.

بينما قالت الفنانة رضوى إبراهيم عضو فرقة مواويل: تفاعل الجمهور بشكل ملحوظ مع اللون الصعيدي، كما أنني قدمت أغاني فلكلورية منها أغنية "على ورق الفل" للفنانة فاطمة سرحان التي تعلمت منها كثيرًا.

هذا إلى جانب مشاركة فرقة Glass Onion التي تقدم أغاني فرقة The Beatles التي اشتهرت في فترة الستينات،وقال هاني مصطفى أحد أعضاء الفرقة عن مشاركته في مهرجان القلعة: تشرفنا بدعوة دار الأوبرا لمشاركتنا بالمهرجان للمرة الثانية، بعد مشاركتنا الأولى عام 2016، ولمسنا إقبال كبير من الجمهور على أغاني فرقة The Beatles، حيث أن أفراد فرقة Glass Onion الأربعة تربينا على أغاني فرقة The Beatles، وقررنا تقديم أغاني فرقتنا المفضلة بعد مقابلتنا سويًا بمحض الصدف، وخرجنا في أول حفلة لنا تقريبًا عام 2010، ولمسنا إقبال كبير فقررنا الاستمرار.

بينما أردف عازف الباص جيتار أمير شوقي: حرصنا على تقديم العديد من الأغاني الشهيرة والمحبوبة لأغاني فرقة The Beatles، حتى يعرف الجمهور أغانيهم من خلالنا وأن ننول ذلك الشرف، حيث أن تلك الموسيقى مختلفة عن الموسيقى اليومية التي من الممكن أن يعتاد الجمهور على سماعها.

أما عن المشاركات العالمية في مهرجان القلعة، فكان لفرقة سانديب بانيرجي الهندية نصيبًا في تقديم موسيقاهم الهندية في حفل يوم 19 أغسطس الماضي، وقال أعضاء الفرقة خلال لقائهم مع برنامج It's Showtime: شرف كبير لنا مشاركتنا على هذا المسرح الكبير في القاهرة والمكان الأثرى العظيم، ونحن محظوظين بتلك الفرصة، كما أن الشعب المصري متذوق للموسيقى والفن، فهي تعد الأولى لنا في مصر، وسنقدم عدد من أغاني بوليوود.

رفع المهرجان شعار الثقافة والفن للجميع، بإقامته في مهرجان القلعة ومشاركة العديد من النجوم، بدءً من أولى دوراته في 1990، بإشراف من دار الأوبرا المصرية ووزارة الثقافة، وتخصص في بداياته بالموسيقى المحلية والشرقية، ولكن مع حلول الدورة 27 في عام 2018، تحول لمهرجان عربي ودولي، وتغير اسمه من مهرجان محكى القلعة ل مهرجان القلعة للموسيقى والغناء الدولي.

أضف تعليق