دلفين بلانشيت : لن نتدخل في سير عملية الانتخابات النيابية الأردنية

دلفين بلانشيت : لن نتدخل في سير عملية الانتخابات النيابية الأردنيةالانتخابات النيابية الأردنية

عرب وعالم6-9-2024 | 14:46

كشفت دلفين بلانشيت ، نائبة رئيسة بعثة المراقبين التابعين للاتحاد الأوروبي على الانتخابات النيابية الأردنية المقرر لها الثلاثاء المقبل، أن إجمالي عدد مراقبي البعثة الذين تم نشرهم بلغ ما يزيد عن 110 مراقبين من كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، البالغ عددها 27 دولة، إضافة إلى كل من النرويج و سويسرا و كندا ، مشيرة إلى أن رئيسة بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي زيليانا زوفكو، وهي عضو في البرلمان الأوروبي، ستتولى قيادة بعثة الاتحاد لمراقبة الانتخابات.

ونشرت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الأردن ، اليوم، 38 مراقبًا قصير الأمد في جميع أنحاء المملكة، في المجموعة الثالثة من مراقبي بعثة التكتل، بعد الفريق الأساسي المكون من 11 محللًا الذين وصلوا في 28 يوليو الماضي و28 مراقبًا طويل الأمد، والذين تم نشرهم في الأردن في 11 أغسطس الماضي.

وقالت بلانشيت: "سيتم نشر 38 مراقبًا قصير الأمد في جميع محافظات الأردن، في مناطق المدن والريف، حيث سيعملون بالتعاون مع مراقبي الاتحاد الأوروبي الآخرين، على تعزيز تواجد البعثة ونطاقها وقدراتها في يوم الانتخابات وأثناء مراحل الاقتراع والفرز وتفريغ النتائج".

وأضافت أن مراقبي الاتحاد الأوروبي سيزورون العديد من مراكز الاقتراع منذ بدء فتح صناديق الاقتراع حتى إغلاقها، ومع ذلك، سيراقبون إجراءات الإغلاق في مركز اقتراع واحد ويبقون في ذلك المكان حتى انتهاء الفرز، ثم يتابعون عمليات الفرز على مستوى الدائرة المحلية".

وتلقى المراقبون قصيرو الأمد قبيل نشرهم، إحاطة مفصلة لمدة يومين في عمّان حول الإطار الانتخابي وإجراءات التصويت والفرز والبيئة السياسية، من بين جملة مواضيع أخرى وإضافة إلى المراقبين قصيري وطويلي الأمد البالغ عددهم 28 الذين تم نشرهم في وقت سابق؛ سينضم إلى بعثة الاتحاد الأوروبي في يوم الانتخابات وفد يتألف من 7 أعضاء من البرلمان الأوروبي و32 عضوًا معتمدًا من المجتمع الدبلوماسي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و كندا وسويسرا.

وأوضحت نائبة رئيسة البعثة أن "تحليل بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات يشمل جوانب مثل الإطار القانوني وإدارة العملية الانتخابية وأنشطة الحملة الانتخابية للمرشحين والأحزاب السياسية وسلوك وسائل الإعلام والتصويت والفرز وتفريغ النتائج وإعلانها من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب، فضلًا عن حل النزاعات المتعلقة بالانتخابات"، مؤكدًة أن البعثة مستقلة ومحايدة ولن تتدخل في سير العملية الانتخابية".

كما كشفت أن البعثة ستصدر في الثاني عشر من سبتمبر الجاري بياناً أولياً في عمّان يتضمن النتائج التي خلصت إليها، كما سيتم نشر هذا البيان وإتاحته لكافة المواطنين الأردنيين والسلطات المعينة بطبيعة حال. وفي غضون شهرين من انتهاء العملية الانتخابية، ستنشر البعثة تقريرًا نهائيًا يتضمن مجموعة من التوصيات لتحسين الانتخابات المستقبلية.

وتلقى الاتحاد الأوروبي دعوة من جانب الهيئة المستقلة للانتخاب لمراقبة الانتخابات الأردنية.

تعد بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات مستقلة عن باقي مؤسسات الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه، كما أنها تلتزم بمبدأ الحيادية وفقًا لإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك للمراقبين الدوليين للانتخابات، فضلًا عن القوانين والأنظمة الأردنية.

أضف تعليق