كأنك تراه.. أجمل ما قيل في وصف سيدنا محمد

كأنك تراه.. أجمل ما قيل في وصف سيدنا محمدوصف سيدنا محمد

الدين والحياة10-9-2024 | 03:57

تزامنا مع قرب حلول ذكرى المولد النبي الشريف الذي يأتي في شهر ربيع الأول، والمقرر الاحتفاء به السبت المقبل والموافق الثاني عشر من ربيع الأول 1445 هجريا.

أجمل ما قيل في وصف النبي محمد

رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يمكن أن يوفى حقّه من المدح والثناء، فهو كما أخبر الله تعالى قد بُعِث إلى الناس رسولًا وهو من أنفَسِهم.

لقد امتدحه الله في كتابه فسمَّاه نورًا، كما قال تعالى: {قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّـهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ}.

إن رسول الله -صلوات ربي وسلامه عليه- هو الأعظم خَلْقًا وخُلُقًا، وقد قال الله تعالى واصفًا خلقه: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.

لقد كان حنونًا جدًا على كل أطياف المجتمع، لا سيما أهل بيته، وقد بلغ -صلى الله عليه وسلم- في ذلك مبلغًا عظيمًا. كان الصحابة -رضي الله عنهم- إذا حمي وطيس المعركة احتموا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو الأشجع .

كان حليمًا كثير العفو لا يغضب، إلا إذا انتُهِكت حرمات الله. جماله -صلوات ربي وسلامه عليه- وهيبته مما يأخذ عين الرائي، وعقل السامع، ولب الحاذق.

إن الذي استطاع أن يغير عقلية العرب مما كانوا عليه، إلى قوم متآلفين متحابين كجسد واحد، إنه لرجل ليس كأي رجل، ويحمل رسالة ليست كأي رسالة.

وقد وصف سيدنا النبي ﷺ نفسه: «إنما أنا رحمة مهداة» فهدى الله هذه الرحمة للعالمين إلى يوم الدين؛ بل من لدن آدم إلى يوم الدين في الدنيا والآخرة، كما أن سيدنا رسول الله ﷺ علمنا أن هذا الكون يسبح، ويعبد ربه، ويسجد له، ويبكي ويفرح، وَيُحِب وَيُحَب.
إنه محمد -صلى الله عليه وسلم-. كل البشر يوم القيامة تقول نفسي نفسي إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإنه يشفع لأمته بإذن الله، فإنه يحب أمته حبًّا لا يمكن أن يكون عند رجل غيره. الصادق الأمين، هما لقبا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ فكانت قريش تستأمنه وتحكِّمه وتتباهى به. ما إن دخل المدينة المنورة -بأبي وأمي- حتى أضاء منها كل شيء.

أضف تعليق