وزير الزراعة يؤكد تميز علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات

وزير الزراعة يؤكد تميز علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالاتوزير الزراعة

مصر12-9-2024 | 15:13

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، عمق العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا، معربا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر في مجال استنباط الأصناف الجديدة من المحاصيل والخضر، وكذلك تقاوي البطاطس، وأيضا الثروة السمكية والإنتاج الحيواني، وكذلك الصادرات الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة مع ميكيلي كوراني سفير إيطاليا بمصر، والوفد المرافق له؛ لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

وقال فاروق إن قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية، لتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي.. مشيرا إلى إمكانية التعاون مع الجانب الإيطالي في ذلك، وخاصة صناعة الغزل والنسيج والملابس، نظرا لجودة القطن المصري الذي يتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية، وكذلك التعاون في مجال الصوب الزراعية.

وأشار الوزير إلى أهمية استقدام الخبرة الإيطالية في مجال إعادة تأهيل وتطوير مصانع الأعلاف القديمة.

من جهته.. أكد السفير الإيطالي أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر و إيطاليا في عدد من المشروعات الزراعية المشتركة والقائمة حاليا في تصنيع الملابس، وكذلك إنتاج أعلاف الأسماك والاستفادة من المخلفات الزراعية وتعظيم قيمتها.

وقال إن هناك أيضا تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية في إطار حركة أسواق المزارعين، لتوفير غذاء ذو جودة عالية والذي سيخصص للمزارعين فقط؛ بهدف بيع منتجاتهم الزراعية للمستهلكين مباشرة على غرار ما يحدث في إيطاليا وبعض الدول الأخرى.

وأشاد وزير الزراعة بهذه الفكرة، وطلب تنفيذ هذا المشروع في 4 محافظات، مع التركيز على الجزء الخاص بالإدارة، وأهمية الاستثمار في الأنشطة الزراعية المختلفة، خاصة إنتاج الأعلاف السمكية والحيوانية، في ضوء إتاحة الأراضي المخصصة لذلك.

وأوضح السفير الإيطالي أنه سيزور بعض المشروعات الزراعية في محافظة الإسكندرية، منها مركز التلقيح الاصطناعي ومصانع تجفيف وتعبئة الطماطم والاستزراع السمكي ومصانع إنتاج أنسجة القطن ذات الجودة العالية.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2