تركيا تتعهد بملاحقة قاتلي "عائشة نور"

تركيا تتعهد بملاحقة قاتلي "عائشة نور"تركيا تتعهد بملاحقة قاتلي عائشة نور

عرب وعالم12-9-2024 | 23:46

أعلن يلماز تونج، وزير العدل التركي، أن المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقًا حول مقتل الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزجي أيجي، برصاص جنود إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال "تونج" خلال مؤتمر صحفي، الخميس، في العاصمة أنقرة، إن "مكتب المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقًا في الحادث، استنادًا إلى سلطتنا الناشئة عن القانون المحلي".

وصرّح: "استشهدت شقيقتنا عائشة نور برصاصة في الرأس، وهناك مشاهد لما حدث، كل شيء موجود، لدينا الأدلة وسنحافظ على حقوقها حتى النهاية في القانون المحلي والنظام الدولي أيضًا".

وبدأ المدعي العام التركي في التحقيق بحادث قتل جنود إسرائيليين، الناشطة عائشة نور في الضفة الغربية المحتلة، على أن يتم اتخاذ إجراءات ضد المسؤولين عن جريمة "القتل العمد" تحت بند "جريمة ضد الإنسانية"، وفقًا لوكالة الأناضول.

وتم فتح التحقيق بالحادث في إطار الجرائم المرتكبة ضد مواطنين أتراك في دولة أجنبية، وفقًا للمادتين 12 و13 من قانون العقوبات التركي.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنه من المقرر نقل جثمان عائشة نور إلى تركيا،اليوم الجمعة.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، أن الإجراءات المتعلقة بنقل جثمان عائشة نور، إلى تركيا اكتملت اليوم من قبل السفارة التركية لدى تل أبيب، والقنصلية العامة بالقدس.

وقالت الوزارة في بيان : "نُدين مجددًا جريمة قتل عائشة نور على يد حكومة بنيامين نتنياهو، التي تمارس الإبادة الجماعية وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم مرورها دون عقاب".

ونقلت الوكالة التركية عن مصادر دبلوماسية، إنه من المتوقع أن تتم إجراءات دفن الناشطة في مسقط رأسها بمنطقة ديديم بولاية آيدن غرب تركيا.

دعت السيناتورة الأمريكية "باتي موراي"، والنائبة "براميلا جايابال" إلى "تحقيق مستقل تحت قيادة الولايات المتحدة" في حادث مقتل "عائشة نور" برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الرسالة التي حملت توقيعهما وتم توجيهها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، ضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل عائشة نور.

وخلصت الرسالة المشتركة أنهما لا تريان أن التحقيق الإسرائيلي في الحادث كافٍ.

وأردفتا: "نطالب بإجراء تحقيق أمريكي عاجل وشفاف وموثوق وشامل ومستقل تحت قيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي".

وطالبتا بتوثيق نتائج التحقيق المستقل الذي تقوده الولايات المتحدة بشكل واضح وتقديمها إلى عائلة "عائشة نور" خطيًا.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقتل "عائشة نور"، خلال تظاهرة ضد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وكتب "أردوغان"، في منشور على منصة "إكس": "أدين التدخل الهمجي لإسرائيل ضد تظاهرة احتجاج على الاحتلال في الضفة الغربية، وأدعو ليرحم الله مواطنتنا عائشة نور إزجي إيجي التي قضت في الهجوم".

والجمعة الماضي، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، في أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2