المولد النبوى الشريف.. ما هى صفات الرسول الجسدية؟

المولد النبوى الشريف.. ما هى صفات الرسول الجسدية؟المولد النبوى الشريف

الدين والحياة17-9-2024 | 04:12

اتصف النبي الكريم ، بالكمال الإنساني في أرفع درجاته وأعلى منازله، والعظمة في أرقى مظاهرها وتجلياتها، احتفال بالتشبه بأخلاق الله تعالى قدر ما تطيقه الطبيعة البشرية، وقد تمثل كل ذلك في طبائع الأنبياء والمرسلين، الذين عصمهم الله من الانحراف، وحرس سلوكهم من ضلالات النفس وغوايات الشياطين، وفطر ظاهرهم وباطنهم على الحق والخير والرحمة.

وكشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن صفات الرسول الجسدية وكيف كان شكل وجه الرسول، وذلك في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال المركز، عن صفات الرسول الجسدية، إن سيدنا رسول الله كان دائم البشر، كثير التبسم، متهلل الوجه، إذا دخل عليه أحدٌ هشَّ له، وبشَّ.

كما كان سيدنا رسول الله أجملَ النَّاس من بعيد، وأملَحَهُم من قريب، بهيَّ الطلعة، طلْقَ المُحيَّا، فخمًا مُفخَّمًا، ومستدير الوجه مستنيره، يتلألأُ تلألؤَ القمر ليلةَ البدر، واسعَ العينين، شديدَ سوادهما في شِدَّة بياضهما، أسوَدَ أجْفَان العَينين، أَكْحَل، مُستقيمَ الأَنْف، أفْلَجَ الأسنان، برَّاق الثَّنَايا، رقيق الشَّفتين، تام الأذنين.

كما كان سيدنا رسول الله، طويلَ العُنق، سهلَ الخدَّين، مُرسلَ الشَّعر أسْوَدَه، كثيف اللحية، مستوي القامة، معتدلَ الخلق، قليلَ اللَّحم، مُتماسكَ البدن، قويَّ البِنْيَة، ليس بالطَّويل ولا القصير؛ وكان إلى الطُّول أقربَ، إذا جَلَسَ كان كتِفُه أعلى من مُجالِسِه.

ومن صفات الرسول الجسدية، أنه كان -صلى الله عليه وسلم- عريض الصَّدر والظَّهر، سواء الصدر والبطن، أشعر الذراعين، ليّنَ الكفَّين، طويلَ الأصابع، رَحْبَ الرَّاحة، عند كتفه الأيسرِ خاتَمُ النبوَّة، ضخم القدمين ليِّنَهما، في صوته بُحَّة وخُشونة وحُسْنٌ، كأنّ منطقَه خرزاتُ نظْمٍ تَنحدر.

كما كان النبي أطيب الناس ريحًا من غير تطيُّب، طَيِّبًا مُطَيَّبًا في حَياته وبعْد التحاقه بالرفيق الأعلى، وأحسنَ الناس صورة، وأتمَّهم خلقة، وأجملهم هيئة، لَمْ يُرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ.

أضف تعليق