وزير الثقافة يفتتح صالون القاهرة في دورته الـ60

وزير الثقافة يفتتح صالون القاهرة في دورته الـ60وزير الثقافة يفتتح صالون القاهرة

ثقافة17-9-2024 | 04:36

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، "صالون القاهرة"، في دورته الـ 60، والتي تأتي تحت شعار "100 عام من الإبداع"، وتستمر حتى 10 أكتوبر المقبل، وتُنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة، برئاسة الدكتور أحمد نوار، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش.

جاء ذلك بحضور الدكتور طارق الكومي، نقيب التشكيليين، والدكتور طارق عبد العزيز، قوميسيير عام الصالون، وعدد كبير من الفنانين المشاركين بالصالون، وذلك بقاعات قصر الفنون، بساحة دار الأوبرا المصرية

وتفقد وزير الثقافة، المعرض والذي يضم 175 عملًا فنيًا، منها أعمال الفنان القدير الدسوقي فهمي، والفنان القدير حلمي التوني، لتكريمهما على هامش الصالون، وذلك لما قدماه للحركة التشكيلية المصرية عبر مشوارهما الطويل.

وأعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن سعادته بافتتاح الدورة الـ60 لـ"صالون القاهرة"، باعتباره حدثًا فنيًا مُهما، يحتل مكانة جوهرية ضمن أهم الملتقيات الفنية في مصر، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات، ويُعزز من هويتها الثقافية.

وأكد وزير الثقافة، أن هذا الصالون نجح منذ انطلاقه، أن يكون منبرًا حيويًا للإبداع والابتكار الفني، حيث قدم لعالمنا الثقافي العديد من الإبداعات، والمواهب الجديدة، والتي ساهمت في إثراء وتعزيز الحركة الفنية والتشكيلية.

وعن فكرة المعرض هذا العام ، قال الدكتور طارق عبد العزيز، قوميسيير عام الصالون "تأتي هذه الدورة "الاستثنائية" من الصالون تزامنًا مع احتفالات جمعية محبي الفنون الجميلة بمئويتها، فكان اقتراح الفنان الدكتور أحمد نوار، رئيس الجمعية، أن تكون هذه الدورة بمثابة احتفاًل بتلك المئوية، وتقرر أن تضم أعمالًا متحفية لرموز الفن التشكيلي المصري عبر تاريخه، والذين شاركوا بإبداعاتهم فى دورات "صالون القاهرة" منذ انطلاقه أمثال: محمود سعيد، وبيكار، وأحمد صبري، ويوسف كمال، ومحمد صدقي الجباخنجي، والحسين فوزي، ورمسيس يونان، ومارجريت نخلة، وإنجي أفلاطون، والجزار، وصبري راغب، وسيف وأدهم وانلي، وراغب عياد، وحامد ندا، والسجيني.

وحرصًا من رئيس الجمعية على تواصل الأجيال، فقد تم دعوة الفنانين الحاصلين على الجوائز الكبرى في "صالون الشباب" عبر دوراته المتتالية، والذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية سنويًا منذ عام 1989.

أضف تعليق