وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصيني سبل التعاون

وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصيني سبل التعاونجانب من اللقاء

مصر17-9-2024 | 09:36

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، مع نائبة وزير الموارد المائية الصيني تشو تشنج كينج، تعزيز التعاون في مجال المياه من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، مع التركيز على مجالات التدريب وبناء القدرات والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من الإمكانيات المتميزة بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة.

جاء ذلك، خلال لقاء عقده وزير الري مع المسؤولة الصينية، على هامش فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث تم التباحث حول الاستفادة من الخبرات الصينية في استخدام تكنولوجيا حديثة للاستفادة من المياه عالية الملوحة للزراعة، مع مراعاة البعد البيئي.

وأعرب الدكتور سويلم، عن تطلعه لدعم الصين لمبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe)، والتي توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية، ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا، وخاصة بالقارة الإفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ، مع قيام الجانب الصيني بتقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية يقدمها مدربون صينيون في المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي (PACWA)، بما يسهم في تعزيز العلاقات الإفريقية - الصينية.

وتوجه الوزير بالدعوة للجانب الصيني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في شهر أكتوبر المقبل، لتعزيز المناقشات وتبادل الخبرات خلال فعاليات الأسبوع.

من جهته، أكدت "تشو تشنج"، أن مصر و الصين تواجهان تحديات مشتركة في مجال المياه، لكونهما من أقدم الحضارات التي قامت على الزراعة المروية.. مشددة على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين، ومستعرضة تنظيم الصين عدة فعاليات مهمة خلال العام المقبل، وأعربت عن تطلعها لمشاركة وزير الري فيها.

أضف تعليق