الحكومة الأنجولية تطلق صندوقًا وطنيًا للتوظيف بقيمة 500 مليون دولار

الحكومة الأنجولية تطلق صندوقًا وطنيًا للتوظيف بقيمة 500 مليون دولارأنجولا

اقتصاد17-9-2024 | 10:37

أطلقت الحكومة الأنجولية صندوقًا وطنيًا للتوظيف بقيمة 500 مليون دولار بهدف إنشاء ودعم مشاريع المبادرات العامة والخاصة التي تخلق المزيد من فرص العمل.

وقال وزير الدولة الأنجولي للتنسيق الاقتصادي خوسيه دي ليما ماسانو - في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - إن هذا الصندوق سيستفيد منه التعاونيات من خلال التمويل أو المنح غير القابلة للاسترداد، مؤكدا أن هذا الصندوق هو الذراع المالي لجدول أعمال التوظيف الوطني والذي تم إنشاؤه لضمان تخصيص الموارد المالية لتعزيز التوظيف، بما في ذلك دمج الخريجين الجدد والمواطنين العاطلين عن العمل في سوق العمل.

وأشار إلى، أن جدول أعمال التوظيف الوطني يحدد الخطوط الإرشادية للعمل المنسق من قبل مختلف الأطراف المعنية، سواء العامة أو الخاصة، في مجال تعزيز التوظيف، بهدف خفض معدل البطالة الوطني الذي يبلغ حاليًا 4ر32%.

من جانبها، قالت وزيرة الإدارة العامة والعمل والضمان الاجتماعي تيريزا دياس، إن تأسيس هذا الصندوق يعتمد على مجموعة من الأصول المالية، وخاصة في شكل ودائع محددة الأجل وودائع تحت الطلب، والمخصصة لإنشاء مشاريع ومبادرات عامة وخاصة تخلق فرص عمل، لافته إلى أنه مع إطلاق هذا الصندوق، سيقدم المعهد الوطني للتوظيف والتدريب المهني عقود توظيف محلية بالإضافة لدمج في سوق العمل للموافقة الفورية من قبل صندوق التوظيف.

وأضافت أن هذه المبادرة، بالشراكة مع وزارة الإدارة الإقليمية، تهدف إلى تعزيز التوظيف من خلال العمل الذي يكون مفيدًا اجتماعيًا ومجتمعيًا واقتصاديًا للمجتمع، موضحة أنه على سبيل المثال، ستتمكن مجموعة من 5 أو 6 شباب، تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا، منظمين في تعاونيات، من توقيع عقود تتراوح مدتها بين 180 و360 يومًا مع الإدارات البلدية والمجتمعية لتقديم خدمات تنمية محلية، تكون أنشطتها مجدية اقتصاديًا واجتماعيًا.

أضف تعليق