وزيرة البيئة تبحث مع السفير الياباني الحد من التلوث البلاستيكي

وزيرة البيئة تبحث مع السفير الياباني الحد من التلوث البلاستيكيوزيرة البيئة

مصر18-9-2024 | 11:19

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن قطاع الصناعة شريك مهم في منظومة الحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مشددة على ضرورة خلق بدائل مناسبة لهذه الأكياس تصلح للاستخدام التجاري، وتكون بديل أكثر توافقا مع اعتبارات البيئة وصون الموارد الطبيعية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة، السفير الياباني بالقاهرة السفير أوكا هيروشي، والوفد المرافق له؛ لبحث تعزيز آليات التعاون الثنائي في عدد من مجالات التعاون المشترك ومنها الحد من التلوث البلاستيكي، والدعم الفني والتكنولوجي في إعداد تقارير الإبلاغ الوطني.

وفى بداية اللقاء.. رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالسفير الياباني، وناقشت معه آخر مستجدات التعاون في مجال الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، من خلال مشروع "دعم ممارسات الاقتصاد الدوار في سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر"

وثمنت دعم الجانب الياباني للمشروع وتمديده إلى عام 2026، مما يساهم في الخروج بنتائج مهمة في هذا المجال، من خلال إنشاء وحدة للدراسات تدعم أنشطة المشروع المستقبلية، وتعزيز التعاون مع قطاعي البتروكيماويات والصناعة كشريك مهم في هذه المنظومة، وتعزيز العمل على تقليل استخدام البلاستيك إلى جانب إشراك المجتمع المدني.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أهمية عقد ورشة عمل خلال الفترة القادمة حول للبلاستيك بالتعاون مع الجانب الياباني؛ لتسليط الضوء على الجهود التي بذلتها مصر في هذا المجال، خاصة أن العالم يشهد حاليا مناقشات حثيثة للوصول إلى اتفاق عالمي ملزم للحد من التلوث البلاستيكي، وسيتم عقد الاجتماع الوزاري حوله في نوفمبر المقبل، كما تتولى وزيرة البيئة في نيويورك الأسبوع القادم الرئاسة المشتركة مع البرتغال لتيسير المحادثات على المستوى الوزاري حول إنتاج واستهلاك البلاستيك، على هامش المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبه.. ثمن السفير الياباني التعاون مع الجانب المصري في مجال الحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مشيدا بدور وزارة البيئة في التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية باعتباره من المجالات التي تتداخل فيها العديد من أصحاب المصلحة.

وأعرب السفير الياباني، عن تطلعه للوصول لمزيد من النتائج المثمرة خلال فترة تمديد مشروع "دعم ممارسات الاقتصاد الدوار في سلسلة قيمة البلاستيك أحادية الاستخدام في مصر"، ورفع الوعي بأبعاد القضية على مستوى الرأي العام وقطاع الصناعة بشكل خاص، وتسليط الضوء على الإنجازات خلال الفترة الماضية.

كما أعرب السفير الياباني عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي في تضمين البحث العلمي في إيجاد بدائل مناسبة للبلاستيك، في إطار تشجيع بلاده لتقليل استخدام البلاستيك مع تعزيز الدراسات البحثية لإيجاد البدائل المناسبة، حيث تجري العديد من الجامعات اليابانية بحوثا أكاديمية للخروج ببدائل البلاستيك المناسبة للتطبيق والترويج التجاري، مشيرا إلى خروج أحد الأبحاث الذي استمر 3 أعوام ببدائل للبلاستيك من قش الأرز والنخيل، وكيفية تحويلها إلى منتج تجاري.

وأشار إلى اهتمام بلاده بدمج اعتبارات المناخ والبيئة، واهتمامها بالشراكة مع مصر في مجال إنتاج الطاقة من الرياح بداية من مشروع إنتاج طاقة الرياح بمقدار 250 ميجاوات، والعمل للوصول إلى 500 ميجاوات.

وناقش الجانبان إمكانية التعاون في تعزيز الخبرات وبناء القدرات في مجال إعداد تقارير القياس والإبلاغ والتحقق "MRV"، حيث أكدت وزيرة البيئة اهتمام مصر ببناء القدرات ودعم البناء المؤسسي الوطني لإعداد التقارير حول انبعاثات الاحتباس الحراري، كجزء أصيل من اتفاق باريس، وذلك لدعم القدرات الوطنية على جمع وتحليل البيانات والمعلومات اللازمة، في إطار نظام متكامل.

وأشارت إلى إمكانية التعاون مع الجانب الياباني في إعداد البنية التحتية المعلوماتية لهذا النظام من خلال بناء النظام الرقمي له، والذي سيدعم مهمة الوحدات المتخصصة التي سيتم تأسيسها في المحافظات والوزارات للقيام بهذه المهمة، وذلك بخلق البوتقة التي ستجمع المعلومات من مختلف الوحدات.

كما تم الاتفاق على تنفيذ زيارة ميدانية مع الجانب الياباني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، لوحدات الطاقة الشمسية بمدينة شرم الشيخ التي ساهم بها الجانب الياباني لدعم الطاقة المتجددة بالمدينة، ضمن إجراءات تحويلها إلى مدينة خضراء، في إطار الإعداد لمؤتمر المناخ (COP27).

أضف تعليق

الشرق الأوسط .. ورسائل الرئيس

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2