بمشاركة 12 دولة.. انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي في الإسكندرية

بمشاركة 12 دولة.. انطلاق مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي في الإسكندريةمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

فنون21-9-2024 | 09:44

أطلق مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" أمس الجمعة، فعاليات دورته الـ 14 وتحمل اسم الفنان "أحمد السقا"، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وذلك على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي.

وقال رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن، إن سياسة المهرجان تقوم على تعويض غياب التمويل الضخم عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التي يطرحها العرض، من خلال صناعة مشهد يتحقق فيه الثراء البصري والفكري، بهدف تشجيع الفنانين على تقديم عروض جادة تبرز إمكاناتهم الفنية، إلى جانب دعم التنافس الفني الجاد وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة.

وأوضح أن الدورة 14 تشهد تنافس 16 عرضا مسرحيا من 12 دولة وهي: العروض المصرية "المطبخ"، واستدعاء ولى أمر"، "حيث لا يراني أحد"، و"كاسبر"، إلى جانب العروض المسرحية الدولية فريسة العقل (بولندا)، وعرض أغنية الذعر (إيطاليا) ، كاسيت (الجزائر)، فراشات (الإمارات العربية المتحدة) ، ضوء(المملكة العربية السعودية)، ميتامورفوز ( لبنان ) ، شكون ، و مقاطع( تونس)، نون الفجوة (السودان) ، خطأ 404 (إسبانيا)، أنتيجوني (الأردن)، والعرض المسرحي العراقي ربيع متأخر.

ولفت رئيس المهرجان إلى أن لجنة تحكيم العروض المسرحية، يترأسها المخرج الأسترالي فيليب ماكنزي، بعضوية الكاتب محمود جمال الحديني، مصمم المناظر الامريكي روبيستمان مولينز، والكاتبة والمخرجة الفرنسية سيرين أشقر، والناقدة منار خالد، والفنانة ناديت عادل.


تضمن حفل الافتتاح تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الحياة الثقافية والفنية هم: الممثلة القديرة عايدة فهمي، والممثل والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، والمخرج فتوح الطويل، والممثل والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، ومهندسة الديكور نهلة مرسي، ومصمم الجرافيك أحمد صيام، والمخرج والمؤلف أشرف علي ، الممثل نادر محسن .

كما تضمن الحفل مجموعة متنوعة من العروض والاستعراضات الفنية، وعرض مسرحية " المطبخ "تأليف و اخراج محمد عادل.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" تأسس عام 2008 على يد المخرج الدكتور جمال ياقوت (الرئيس الشرفي للمهرجان)، بهدف منح فرص لشباب المسرحيين، وتعويض غياب التمويل الضخم، وقد حمل المهرجان الصفة الدولية منذ دورته السادسة.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين