في ذكرى ميلاد خليل مرسي .. أهم محطات حياته

في ذكرى ميلاد خليل مرسي .. أهم محطات حياتهخليل مرسي

فنون21-9-2024 | 09:47

ارتبط الجمهور بعدد من الشخصيات التي جسدها وتنوعت ما بين الشر والكوميدي والتراجيدي، منها شخصية «مرسي» في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي ، أمام نور الشريف وعبدالرحمن أبو زهرة، إنه الفنان خليل مرسي الذي تحل ذكرى ميلاده، اليوم، حيث ولد في 21 سبتمبر عام 1964، وقدم خلال مشواره الكثير من الأعمال الفنية وتنوعت أدواره في السينما والتلفزيون والمسرح.

تخرج الفنان خليل مرسي في كلية الزراعة على الرغم من حبه للفن وذلك بسبب رفض والده احترافه للتمثيل، ولكنه بعد التخرج التحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية واستطاع استكمال الدراسات العليا والحصول على الدكتوراه وشغل منصب رئيس قسم المسرح في جامعة 6 أكتوبر.

كما ارتبط اسمه بالفنان القدير محمد صبحي حيث كان أحد أعضاء فرقته المسرحية وقدم معه عدد كبير من الأعمال مثل مسرحية "سكة السلامة 2000"، "كارمن" وغيرهم الكثير من المسرحيات.

كذلك شارك في مسلسل ونيس و مسلسل لن أعيش في جلباب أبي وغيرهم العديد من الأعمال التلفزيونية.

ومن أبرز أعماله الدرامية "خيبر 2013 والعراف 2013 وبالأمر المباشر 2012 ، ومشرفة.. رجل لهذا الزمان 2011، وقام بدور سعد زغلول، وكليوباترا وسقوط الخلافة والجماعة وسنوات الحب والملح وراجل وست ستات فى عام 2010، وحضرة المتهم أبى وأولاد الأكابر وفارس بلا جواد وأوبرا عايدة و لن أعيش في جلباب أبى و أبو العلا البشري وزيزينيا.

ومن أعماله السينمائية أوقات فراغ وحبك نار ومافيا والساحر وبلية ودماغه العالية والإمبراطورة وأمن دولة وامراة هزت عرش مصر والطيب والشرس والجميلة والشطار وأقوى الرجال ومهمة في تل أبيب وعصر القوة وموعد مع الرئيس والامبراطور.

ومن أهم مسرحياته سكة السلامة ودستور يا أسيادنا ولعبة الست وكارمن وراقصة قطاع عام.

وكان آخر ما طالب به الفنان خليل مرسي ، مراقبة أجهزة الدولة بشدة للأعمال الفنية خاصة سينما المقاولات وأفلام الفن الهابط والخادش للحياء.

وفي إحدى اللقاءات، حكى الفنان خليل مرسي عن بكاءه بسبب عدم رؤيته للكعبة المشرفة أثناء تأدية مناسك العمرة، وتحدث عن ذلك الموقف وقال أنه شعر بانقباضه في قلبه ولكنه استطاع بعد ذلك الدخول إلى الكعبة.

وتوفي الفنان خليل مرسي يوم 5 أغسطس عام 2014 تاركا خلفه أكثر من 200 عمل فني شارك فيه.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا