رئيس الوزراء الياباني يزور لاوس لتعزيز التعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا

رئيس الوزراء الياباني يزور لاوس لتعزيز التعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيارئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم8-10-2024 | 08:38

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء، أن رئيس وزرائها شيجيرو إيشيبا، سيزور لاوس "بعد غد الخميس" لحضور قمم مرتبطة برابطة دول جنوب شرق آسيا في أول ظهور دبلوماسي له كرئيس وزراء للبلاد، وذلك بهدف تعزيز التعاون.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن نائب كبير أمناء مجلس الوزراء كيشيرو تاتشيبانا قوله خلال مؤتمر صحفي" إن إيشيبا، الذي تولى منصب رئيس الوزراء في الأول من أكتوبر الجاري، سيحضر لمدة يومين عددا من الاجتماعات في العاصمة فيينتيان والتي تضم 10 أعضاء من رابطة دول جنوب شرق آسيا وفي مقدمتهم الصين وكوريا الجنوبية، لمدة يومين".

وقال تاتشيبانا "ستؤكد سلسلة الاجتماعات أن اليابان، كشريك موثوق، ستعزز التعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا"، مضيفا أن إيشيبا سوف يستعرض مواقف اليابان بشأن القضايا الإقليمية والعالمية.

وعلى هامش الاجتماعات، سيسعى إيشيبا أيضًا إلى إجراء محادثات ثنائية مع زعماء البلدين الجارين في شرق آسيا، وكذلك أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا، وفقًا لمصادر حكومية يابانية.

وتم انتخاب إيشيبا رئيسًا للوزراء في البرلمان بعد فوزه في سباق زعامة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في أواخر الشهر الماضي، والذي أعقب الإعلان المفاجئ لرئيس الوزراء السابق فوميو كيشيدا في أغسطس أنه لن يسعى لإعادة انتخابه كرئيس للحزب الديمقراطي الليبرالي.

وقبل مغادرته إلى جنوب شرق آسيا، من المقرر أن يحل إيشيبا مجلس النواب غدا الأربعاء؛ لإجراء انتخابات عامة مقررة في 27 أكتوبر.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2