"الري": "أسبوع القاهرة للمياه" منصة دولية حيوية لتعزيز الحوار حول قضايا المياه

"الري": "أسبوع القاهرة للمياه" منصة دولية حيوية لتعزيز الحوار حول قضايا المياهأسبوع القاهرة للمياه

مصر14-10-2024 | 09:58

أكد مساعد وزير الموارد المائية والري الدكتور خالد وصيف أن أسبوع القاهرة للمياه يعتبر منصة أساسية حيوية لمناقشة قضايا المياه على المستوى الدولي.

وأشار الدكتور خالد وصيف - في مقابلة مع برنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة (الأولى) بالتليفزيون المصري - إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يتيح فرصة للمنظمات الدولية وممثلي الدول ووزراء المياه للالتقاء ومناقشة التحديات المتعلقة بالمياه والزراعة والطاقة.

وقال "إن التحديات المائية ليست مقتصرة على مصر فحسب، بل تشمل دول العالم بأسره، حيث تعاني العديد من المناطق من آثار التغيرات المناخية مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر"، موضحا أن هناك حاجة ملحة لحلول تقنية وعملية، مما يتطلب تضافر الجهود على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية.

وأضاف "أن النسخ الماضية من أسبوع القاهرة استطاعت أن تضع قضايا المياه في صميم الأجندة الدولية، حيث تم إدراج المياه كموضوع رئيسي في قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ، وهو إنجاز بارز" ، مشيرا إلى أهمية المياه لتحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض الدكتور خالد نصيف تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الموجهة إلى النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه" التي افتتحت أعمالها أمس /الأحد/ تحت شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود" والتي أكد خلالها أن المياه تمثل أولوية قصوى للدولة المصرية، مشددا على أن نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في مصر، حيث يعتمد عليه بنسبة تتجاوز 98%.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسئولين والمحافظين.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2