وزير البترول: تكثيف العمل خلال 2024-2025 لزيادة معدلات إنتاج "بتروبل" في سيناء

وزير البترول: تكثيف العمل خلال 2024-2025 لزيادة معدلات إنتاج "بتروبل" في سيناءالمهندس كريم بدوى وزير البترول

اقتصاد وبنوك14-10-2024 | 15:48

أكد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية أهمية تكثيف العمل والجهد خلال العام المالى الحالي 2024-2025 من أجل زيادة معدلات الإنتاج من حقول إنتاج شركة بتروبل في سيناء و خليج السويس والدلتا والبحر المتوسط ، وهو ما يتطلب حفر آبار جديدة بوتيرة مكثفة. ونوه كذلك إلى أهمية تطبيق أنماط مختلفة من التكنولوجيا لرفع معدل الإنتاج من الإمكانات الموجودة. و أشاد الوزير بما تم بذله من مجهودات كبيرة في العام المالى الأخير للحفاظ على معدلات إنتاج البترول الخام من حقول بتروبل بالرغم من تحديات التناقص الطبيعى وتقادم الآبار، لافتا إلى ما تم تنفيذه في هذا الإطار من برامج لصيانة الآبار ودعم كفاءتها، وهو ما يعد نجاحا لبتروبل وفريق عملها على طريق زيادة الإنتاج.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل التي عقدت بمقر هيئة البترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2023/2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسئولي شركة إيني الإيطالية الشريكة في بتروبل و شركة بريتش بتروليوم .

وأشار الوزير إلى أهمية خفض تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام وهو ما ينعكس بدوره على تشجيع الاستثمار و من ثم زيادة الإنتاج ، وهو ما يتحقق من خلال تطبيق التكنولوجيا وترشيد الطاقة والحفاظ على الموارد.

و أكد الوزير ضرورة التعاون بين قطاع البترول و شريكه شركة إينى الإيطالية لتطبيق المبادرات العالمية الرائدة التي تلتزم بها إينى لخفض انبعاثات الميثان بما ينعكس على تحقيق تقدم وتطور أكبر في هذا المجال في مصر بمواقع بتروبل، التي تعمل فيها الشركة، خاصة أن قطاع البترول لديه التزام بذلك.

و أوضح المهندس خالد موافى، رئيس شركة بتروبل أنه تم ضخ استثمارات تقدر بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضى في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعى والزيت الخام بحقول الشركة، وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميا و 59 ألف برميل زيت خام علاوة على إنتاج المتكثفات والبوتاجاز.

و استعرض موافى ما تم تنفيذه من أعمال ساهمت بشكل فعال في المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام والحد من تأثير تحديات التناقص الطبيعى للمخزون في حقول تنتج منذ نحو 70 عاما، مشيرا إلى وضع 8 آبار جديدة على الإنتاج بحقول سيناء، كما كثفت الشركة أعمال الصيانة للآبار ب خليج السويس وسيناء للمحافظة على معدلات الإنتاج من خلال تنفيذ 354 عملية صيانة اسهمت في تحسين الإنتاجية من الآبار باستخدام حزمة من الحلول المتنوعة والتقنيات لمعالجة أى تحديات فنية، وعلى صعيد حقول الدلتا تم إجراء صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي ضمن الجهود المبذولة لتحسين الطاقة الاستيعابية لتلك الآبار وتعظيم الاستفادة منها .

و أشار إلى إجراء دراسة حاليا بحقل أبورديس – سدرى في سيناء لبحث كل فرص زيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول اللازمة لتحسين أداء الآبار وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير المنماة ، كما تم تكثيف أنشطة الدراسات الجيولوجية بمناطق خليج السويس والبحر المتوسط متمثلة في إعادة تقييم للخزانات غير الاعتيادية كخزانات الايوسين ب خليج السويس وخزانات الاوليجوسين العميق بالبحر المتوسط وتقييم عدد من المناطق الواعدة مثل رديس – سدري وجنوب فيران.

وفى مجال السلامة استحدثت بتروبل نظام إدارة متكامل للصحة والسلامة وحماية البيئة و كذلك تنفيذ الحملات لرفع الوعى و تعزيز ثقافة السلامة و حماية البيئة و الترشيد لكل العاملين بالمواقع ، و فيما يتعلق بسلامة العمليات، تنفذ بتروبل مبادرات لضمان سلامة خطوط الأنابيب، وتنفيذ استراتيجية الحد من المخاطر القائم على عمليات الفحص والتفتيش، وتفعيل أنظمة استباقية متعددة للوقاية، كما تم الانتهاء من تحديث شامل لأنظمة الانذار والإطفاء بمحطة المعالجة الرئيسية بحقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار. وكذلك الانتهاء من أعمال تحديث وتطوير أنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة تجميع الزيت الخام بمنطقة فيران بتكلفة تقدر بحوالى 34 مليون دولار، بالإضافة إلى المضي قدما في التحديث الكامل لأنظمة الكشف ومكافحة الحريق في جميع محطات المعالجة الفرعية والمنصات البحرية .

وقامت بتروبل بتنفذ مبادرات بيئة رائدة أبرزها إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 14 ميجاوات بحقول سيناء، وتنفيذ حملة مراقبة الإنبعاثات لرصد تنبعاثات غازات الإحتباس الحرارى من تسهيلات المعالجة والإنتاج ووضع الإجراءات التصحيحية وخطط الصيانة اللازمة للحد من تلك الانبعاثات ، و كذلك وضع استراتيجية ( صفر تصريف ) لمياه الصرف الصناعي ZLD ، وتحديث معدات الاستعداد والاستجابة لحوادث التلوث البحرى بالزيت الخام، و تعمل على إجراء مسح وتقييم شامل للتنوع البيولوجي في حقول سيناء، حيث فازت بجائزة مؤتمر ايجيبس 2024 كافضل مشاريع البيئة و المجتمع عن هذا المشروع نتيجة تطبيق نموذج لإدارة التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي بحقول سيناء .

ومن جانبه، أكد فرانشيسكو جاسباري مدير شركة إيني الإيطالية في مصر التزام شركته بزيادة الإنتاج والاستدامة البيئية معربا عن شكره و تقديره لفريق العمل في بتروبل على ما تحقق من نتائج إيجابية وتقدم على عدة مستويات سواء في مجال صيانة الآبار للحفاظ على الإنتاج أو ما تم من مشروعات للحفاظ على السلامة و كذلك في المجال البيئي للحفاظ على البيئة البحرية المحيطة وعدم الصرف على البحر الأحمر ، و لفت إلى التركيز على تقديم المزيد من الجهود في مجال السلامة في مواقع العمل.

شارك في الجمعية العامة المهندس صلاح عبدالكريم الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه والمهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغازات الطبيعية ونوابه ، والجيولوجي علاء البطل وكيل أول الوزارة المشرف على كفاءة الطاقة والمناخ و المهندس إيهاب رجائي، وكيل أول الوزارة للإنتاج والمهندس معتز عاطف رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2