المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في أسبوع القاهرة السابع للمياه

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في أسبوع القاهرة السابع للمياهمشاركة المنظمة العربية للتنمية الزراعية

عرب وعالم15-10-2024 | 15:16

شارك المدير العام البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، في أسبوع القاهرة السابع للمياه، تحت شعار (المياه والمناخ : بناء مجتمعات مرنه أنشطة)، المنعقد خلال الفترة من 13-17 أكتوبر 2024.

ويتناول الأسبوع، خمسة محاور رئيسية وهي (حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة، الإدارة الاستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع، الإبتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي، العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه، التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً).

وفي جلسة حول الحفاظ على إنتاجية المناطق المتملحة في مصر، حيث قدمت المنظمة عرضا حول نتائج المشروع الذي قامت المنظمة بتنفيذه، بدعم من المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI حول هذا الموضوع تناول العرض أهم أسباب تملح المياه والتربة في مصر، والممارسات الزراعية التي يتبعها المزارعون لمواجهة التحديات الناتجة عن تملح أراضيهم، كما عرضت الخريطة التي أعدتها المنظمة بواسطة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والتي تبين درجات تملح التربة في المناطق المختلفة من مصر، ونتائج فحوصات عينات المياه والتربة على مستوى الحقل للتحقق من نتائج الاستشعار عن بعد.

كما تناول العرض، نظام الحوكمة والترتيبات المؤسسية لإدارة المناطق المتملحة في مصر وفرص تحسين الإدارة المتكاملة لهذا المناطق، وانتهى العرض بتقديم خارطة طريق لإدارة المناطق المتملحة في مصر، تبين الأدوار المختلفة لكافة المعنيين.

شارك في هذه الجلسة عدة جهات دولية مثل البنك الدولي World Bank، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، ومنظمة إيكاردا ICARDA، وعدد من الخبراء الدوليين من مجالي المياه والزراعة.

وأجمع المشاركون، على ضرورة البناء على نتائج الدراسة لإعداد خطة وطنية للحفاظ على المناطق المتملحة، وقد دعم المدير العام للمنظمة هذا المقترح وأعرب عن استعداد المنظمة للمشاركة في هذه المبادرة.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2