الصين تخفض سعر الفائدة الأساسي على القروض

الصين تخفض سعر الفائدة الأساسي على القروضبنك الشعب الصيني

اقتصاد وبنوك21-10-2024 | 10:00

أعلن المركز الصيني للتمويل بين البنوك، اليوم الاثنين تخفيض معدل الإقراض الأساسي القائم على السوق، حيث انخفض سعر الفائدة الرئيسي للقروض لمدة عام واحد إلى 3.1% من القراءة السابقة البالغة 3.35 %.

وأفاد المركز ،في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية"شينخوا"، بأنه تم تخفيض سعر الفائدة الرئيسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والتي يستند إليها العديد من المقرضين لتحديد معدلات الرهن العقاري، إلى 3.6 % من 3.85 %، ومن المتوقع أن تخفض هذه الخطوة، التي تعتبر ثالث تخفيض لهذا العام، تكاليف التمويل ودعم انتعاش طلب الائتمان وتعزيز الاستهلاك ونمو الاستثمار بشكل أكبر.

وأوضح أن هذا التخفيض جاء بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية لأجل سبعة أيام، وهو سعر فائدة أساسي قصير الأجل، بمقدار 20 نقطة أساس يوم 27 سبتمبر الماضي، ما دفع سعر الفائدة الرئيسي على القروض للتحرك نحو الانخفاض.

وفي سياق آخر، أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الاثنين، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 208.9 مليار يوان (حوالي 29.4 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.5 %.

و أوضح المركزي في بيان أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

أضف تعليق

كلنا معاك من أجل الوطن

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2