النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ترشح شخصيات مصرية وعربية لنيل جوائز الدولة

النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ترشح شخصيات مصرية وعربية لنيل جوائز الدولةالدكتور علاء عبدالهادي

ثقافة28-10-2024 | 15:10

رشح مجلس إدارة النقابة العامة لـ اتحاد كتاب مصر في اجتماعه أمس، برئاسة الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبدالهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لـ اتحاد كتاب مصر، عددًا من المفكرين والكتاب المصريين والعرب لنيل جوائز الدولة في عدة فروع، وهم يوسف القعيد لنيل جائزة النيل للأدب، والدكتور عبدالله ابراهيم من العراق لنيل جائزة النيل العربية، والدكتورة عواطف عبد الرحمن للترشح لنيل جائزة العلوم الاجتماعية، والكاتب ماجد يوسف لنيل التقديرية للأدب، والدكتور جمال زهران للترشح لنيل جائرة الدولة في العلوم الاجتماعية، والدكتور صلاح هاشم لنيل جائزة التفوق للعلوم الاجتماعية، والكاتب شوقى عبدالحميد لجائزة التفوق في الأداب.

وقال الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبدالهادي، إن مجلس النقابة العامة لـ اتحاد كتاب مصر، رشح هذه الشخصيات الكبيرة التي لها دور كبير ومؤثر في الثقافة المصرية والعربية.

ويأتي على رأس المرشحين، الأديب يوسف القعيد وهو أديب مصري ولد في محافظة البحيرة، واهتم بالتعبير عن المحيط القروي المصري، وما يتصل به من قضايا وعرف بنبرته السياسية الناقدة، ويعتبر "القعيد" من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة، ومن مؤلفاته (البيات الشتوي - يحدث في مصر - الحرب في بر مصر - القلوب البيضا - وجع البعاد - بلد المحبوب - لبن العصفور - والمصري الفصيح).

أما الدكتور عبدالله إبراهيم، فهو باحث وأكاديمي من العراق ولد في مدينة كركوك عام 1957، يحمل شهادة الدكتوراه في الأدب العربي - جامعة بغداد منذ عام 1991، عمل في جامعات عربية عدة، شارك في عشرات المؤتمرات والندوات والملتقيات الأدبية والفكرية، حاصل على جائزة شومان للعلوم الإنسانية عام 1997، متخصِّص في الدراسات السردية، ونقد المركزيات الثقافية، وحوار الثقافات، وتأثيرات العولمة، وله أكثر من 14 كتاباً، وأكثر من ثلاثين بحثاً فكرياً في كبريات المجلات العربية.

أما الدكتورة عواطف عبدالرحمن، فهي إبنة قرية الزرابي بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، تعلمت بالقرية وحصلت على المركز الأول على مستوي الجمهورية في التعليم الابتدائي، ثم انتقلت للتعليم الإعدادي بمحافظة أسيوط فحصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية، وأنتقلت للتعليم الثانوي بالقاهرة لعدم توافره بالصعيد آنذاك فحصلت على المركز الأول على مستوى القاهرة.

وقد كان والدها، يشغل منصب عمدة القرية، درست بقسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة القاهرة وتخرجت بتفوق عام 1960، فرشحها أستاذها خليل صابات للعمل كصحفية في القسم السياسي بجريدة الأهرام (1960-1964) ومجلة السياسة الدولية ثم محررة بجريدة الأهرام الاقتصادي (1968-1972).

تفوقت في العمل الصحفي وأجرت أكثر من مائة وخمسين حوارًا مع سفراء العالم الثالث، حصلت على الماجستير في موضوع صحافة الثورة الجزائرية عام 1968، والدكتوراه في الإعلام عام 1975، ثم تدرجت بكلية الإعلام إلى أن أصبحت أستاذة ورئيسة قسم الصحافة بكلية الإعلام 1985-1987.

والناقد ماجد يوسف هو شاعر وناقد للأدب والفن التشكيلي في معظم الصحف والمجلات، صدر له سبعة عشر كتابًا في الشعر ونقد المسرح والنقد التشكيلي، وهو مقرر سابق للجنة الشعر بـ المجلس الأعلى للثقافة 2011- 2013، وكان رئيسًا لقناة التنوير الثقافية المتخصصة.

والدكتور جمال علي زهران، هو أستاذ جامعي وأمين عام الجمعية العربية للعلوم السياسيّة، وعضو مجلس الشعب السابق (2005 - 2010)، وهو الآن عضو لجنة العلوم السياسيّة / أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسيّة - جامعة بورسعيد.

والكاتب والناقد شوقي عبدالحميد، يعتبر مثقفًا موسوعيًا ومنهجيًا، يعمل بدأب منذ أربعة عقود في مسارات إبداعية مختلفة بين الكتابة فى الرواية والقصة والشعر، له أكثر من ثلاثين عملًا نقديًا تبنى خلالها أصوات ابداعية من أجيال وحقب مختلفة، كان آخر أعماله ثلاثة عناوين دفعة واحدة هي (القراءة السياسية للقصة المصرية القصيرة)، عن كتابات شوقي عقل و صنع الله إبراهيم وإبراهيم أصلان، و(المدخل السياسي لقراءة الرواية العربية)، وكتابه الثالث بهاء طاهر في إبداعاته.. مسيرة جيل.

أضف تعليق

بريكس بلس .. فرص وطموحات وتحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2