السيمفونى يواصل عروض "الموسيقى الغنائية" بالأوبرا

السيمفونى يواصل عروض "الموسيقى الغنائية" بالأوبراالسيمفونى يواصل عروض الموسيقى الغنائية بالأوبرا

ثقافة5-12-2024 | 10:39

تبدأ الثقافة المصرية احتفالاتها بالعام الجديد حيث تقيم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المايسترو محمد سعد باشا ومشاركة كل من السوبرانو داليا فاروق ، ألالتو جولى فيظى ، التينور عمرو مدحت والباص خالد سمير مع كورال اكابيلا بقيادة مايا جفينيريا وذلك فى الثامنة مساء السبت 7 ديسمبر على المسرح الكبير .

يأتى الحفل ضمن سلسلة الموسيقى الغنائية ويتضمن الجزئين الاول والثالث من أوراتيريو عيد الميلاد للموسيقار الالمانى يوهان سيباستيان باخ.

يشار أن يوهان سباستيان باخ (1685–1750) كتب ستة كنتاتات ( الكانتاتا بالإيطالية مقطوعة موسيقية مخصصة للغناء لصوت واحد او اصوات متعددة ) بمناسبة أعياد الميلاد عام 1734، بحيث يتم ترتيل واحدة يوميا اثناء العيد وذلك ضمن الطقوس الدينية التي كانت تُؤدى في الكنيستين الرئيسيتين بمدينة لايبزغ وهما سانت توماس وسانت نيكولاس ، وقام بإضافة نصوص جديدة للموسيقى فى معظم الأنغام والجوقات استمدها من مؤلفاته السابقة وأبرزها تلك التي استعارها من كنتاتاتين للتهنئة كان قد كتبهما للبلاط الملكي السكسوني في عام 1733 ، ويستهل الجزء الاول من الأوراتيريو بالاحتفال بمولد المسيح والثانى يصف بشارة الملاك للرعاة ، أما الثالث يتعلق بتعبد الرعاة، ويحتفل الرابع بالتطهير الروحى وتسمية المسيح ويروى الخامس رحلة الملوك الحكماء ويصف السادس تعبدهم ، ويعتمد الاداء خلال الكانتانات الستة على الآلات الكمان ، الأبواق ، الفيولا، الفلوت وغيرها الى جانب طبقات الصوت البشرى السوبرانو ، الألتو ، التينور والباص ، واتى الانطباع عن الكانتانات انها عمل متسلسل نتيجة اعتياد اسلوب السرد القصصى المتواصل للإنجيل .

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان