المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري عبدالله رشدي لـ «دار المعارف»:كيف تتملك شقة فى المشروعات التى ينفذها ويبيعها الصندوق ؟

المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري عبدالله رشدي لـ «دار المعارف»:كيف تتملك شقة فى المشروعات التى ينفذها ويبيعها الصندوق ؟المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري عبدالله رشدي لـ «دار المعارف»:كيف تتملك شقة فى المشروعات التى ينفذها ويبيعها الصندوق ؟

*سلايد رئيسى23-12-2018 | 14:37

حوار: عاطف عبدالغنى أعد الحوار للنشر: إبراهيم شرع الله تصوير: رمضان على عندما طلبنا منه تقديم نفسه للقارىء لم يزد عن الآتى: " عبدالله رشدي عبدالله  نائب المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، ودخلنا بعدها مباشرة فى الموضوع، وبدأنا الحوار:
  • ما هى الخدمات التى يقدمها الصندوق الآن ، وخاصة بعد تعديل مسماه إلى: "صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري ".
  • يقوم الصندوق بتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى وهو من أكبر المشروعات على مستوى الجمهورية، ونموذج الوحدات التى يتعامل عليها المشروع، مساحة الوحدة فيها 90 مترًا، وتتكون من 3 غرف وصالة كاملة التشطيب في جميع المدن الجديدة، والمحافظات.
  • هل هناك إقبال على وحدات هذا المشروع؟
  • الإقبال كبير على مشاريع الإسكان الاجتماعى، وآخر إعلان تم إغلاقه يوم السبت الماضي وهو الإعلان العاشر على التوالي، وتقدم على أثر هذا الإعلان حتى يوم إغلاقه 216 ألفًا و 500 شخص من الذين حجزوا و 221 ألفًا و500 شخص من الذين دفعوا مقدمات وهذا رقم كبير جدًا، وكان فى البداية قد تم الإعلان عن 60 ألف وحدة، ولكن سيتم النظر خلال اجتماع مجلس الوزراء القادم فى مدى إمكانية إضافة وحدات أخرى.
  • هل الإعلان العاشر مازال مفتوحا.. وما هو الجديد فيه؟
  • يتحدد للإعلان مدة ولا يمكن إغلاقها إلا فى الموعد المحدد لها مثل الإعلان العاشر والذى بدأ من يوم 31 أكتوبر الماضى وتم إغلاقه 15 ديسمبر الجارى.
وفي  هذا الإعلان طرحنا جديدا، حيث توجد وحدات بمساحات مختلفة منها غرفتان وصالة، وأخرى 3 وصالة، والوحدة ذات الغرفتان وصالة كانت أول مساحة يتم تنفيذها فى الإسكان الاجتماعى وتم إنشاؤها بناءً على طلب متزايد من المتقدمين على هذه المساحات وتكون المقدمة المطلوبة للوحدة مساحة 75 مترًا  10 آلاف جنيه، وللوحدة مساحة 90 مترًا  14 ألف جنيه ويتم دفع مبلغ كل 3 شهور، يكون 1500 جنيه للوحدة مساحة 75 مترًا، وللوحدة مساحة 90 مترًا 2000 جنيه ، ويكون ذلك لمدة 30 شهرًا، أى لمدة عامين ونصف العام لحين يتم تنفيذ هذه الوحدات، وبعد 30 شهرًا من المفترض أن يستكمل المستحقين الذين لديهم رغبة فى الاستكمال مقدماتهم، ويتعاقدون مع البنك لأخذ تمويل عقارى بسعر الفائدة الميسر ويتم تقسيط هذا القرض لمدة تصل إلى 20 عاما، وهذا هدف الصندوق فى الفترة الحالية.

أماكن مميزة

  • أين توجد وحدات الإعلان العاشر؟
  • توجد هذه المشاريع فى 7 أماكن مميزة فى مدينة العبور ومدينة العاشر, والسادات، والغردقة ، والمنيا الجديدة ، و6 أكتوبر، ومدينة بدر.
  • ما هو موعد الإعلان القادم؟
  • الإعلانات لم تتوقف ومستمرة وتم عرض 60 ألف وحدة فى الإعلان العاشر ولكن عدد الطلبات تزايدة عن هذا العدد ويدل ذلك على أن هناك ثقة من المواطنين فى مشروعات الدولة ومشروعات وزارة الإسكان بصورة كبيرة جدًا.
  • كان الصندوق يمول ويدعم فقط .. متى ولماذا أضيف إليه نشاط بناء الوحدات؟
  • كنا ننقسم إلى صندوقي "التمويل العقاري" و " الإسكان الاجتماعى" وتم دمجهما خلال شهر أغسطس الماضى فى صندوق "الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى" وهذا الصندوق يقدم دعم من 5 آلاف إلى 40 ألف جنيه لأى وحدات تنطبق عليها شروط الصندوق سواء فى المساحة أو السعر، لكن بحد أقصى لمساحة الوحدة التى يبنيها الصندوق 120 مترًا، وسعر الوحدة 250 ألف لأى وحدة كاملة التشطيب و200 ألف للوحدة نصف تشطيب وهذا سقف يعطى عليه الدعم والتمويل.

الوحدات الخارجية

  • وفيما يخص تمويل الوحدات خارج الصندوق.. ما هى شروط التعامل عليها مع الصندوق؟
  • الوحدات الخارجية لابد أن تكون كاملة البناء وتحتوى على مرافق ورخصة بناء وتكون أوراقها وعقود ملكية الأرض سليمة وتنطبق عليها شروط الوحدة، وهناك شروط أيضًا للمواطن المستفيد، مثل أن يكون الحد الأقصى لدخله لا يتجاوز 5700 جنيه للأسرة شهريا، والأعزب 4200 كحد أقصى، والسن لا يزيد على 50 سنة، ولا يمتلك الشخص وحدة سكنية أخرى.
  • وهل يشترط أن يكون موظفا فى جهة حكومية؟
  • لا يشترط أن يعمل فى جهة حكومية، ونسبة الذين استفادوا من العاملين فى القطاع الخاص أكثر من 60 %.
ويوجد حاليًا إعلان مفتوح ومتاح للجميع للاستفادة منه وهو "الإسكان الحر" ويتميز بنفس خصائص وحدات الإسكان الاجتماعى، وفيما يخص المستفيد لا يمنع أن يمتلك الشخص وحدة أخرى، أو يتجاوز عمره الخمسين، أو يتجاوز دخله 5700 أو 4200 جنيه، عكس الإسكان الاجتماعى، ولكن سعر الوحدة أعلى بنسبة بسيطة، لأنه لا يتم تطبيق الدعم على الوحدات مثل الإسكان الاجتماعى ويتم التسعير حسب الموقع وتختلف من منطقه لأخرى.
  • هل توجد فى مدينة 6 أكتوبر هذا النوع من الوحدات؟
  • لا يوجد في أكتوبر وحدات الإسكان الحر ولكن كان يوجد وحدات في القاهرة الجديدة، وفي مدن أخرى مثل السويس، والخانكة، وكفر الشيخ، والبحيرة، والشرقية، وهذا جانب من إجمالى 23 مدينة أخرى، والإقبال عليها أكثر ومازال الإعلان مفتوحًا، والوحدة نفس مواصفات الإسكان الاجتماعى وتم تشطيب الوحدات جيدًا بأرضيات سيراميك، وحمات كاملة السيراميك، من جميع الجوانب، وتوجد حدائق حول العمارات وكل مجموعة يوجد بها منطقة من الخدمات، وكما أسلفت يختلف فيها السعر من مكان إلى آخر القاهرة الجديدة وصل سعر فيها إلى 390 ألف جنيه.
  • وما هو حجم وتوقيتات التنفيذ فى مشروعاتكم لتلبية الطلب عليها؟
  • الأجهزة التنفيذية تواصل الليل بالنهار لتلبية الطلبات المطلوبة وتم عمل 10 إعلانات حتى الآن والجديد فى الإعلان أن التسليم يكون بعد 30 شهرًا أى يتم التقديم ونحن نقوم بالبناء وهذا يكون له مميزات بأن يعطى تصورًا للعدد المطلوب تنفيذه فى المكان فعليًا والذى يحصل عليه المواطن وأيضًا تقسيط المقدمة على العميل نفسه.
  • على مستوى مؤسسات الدولة التابعة لقطاع الإسكان من يعمل معكم فى هذه المشروعات؟
  • لا يوجد أحد يعمل فى هذه المشاريع غير صندوق الإسكان الاجتماعى على مستوى الدولة ولا نكتفى بالبناء فى المحافظات التى تمتلك ظهيرًا صحراويًا فقط مثل محافظات الصعيد ( المنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبني سويف الجديدة، وسوهاج الجديدة ، والأقصر الجديدة وأسوان)، أما المحافظات التى لا تمتلك هذا الظهير تقوم بتخصيص أراضٍ صالحة للبناء ليتم عليها بناء إسكان اجتماعى.

إيجار

  • كان هناك طرح قديم لوحدات إيجار.. ما اخبارها؟
  • بالفعل كان هناك محور الإيجار وتم طرح وحدات للإيجار ومساحتها 63 مترًا وكان يوجد منها وحدة بغرفتين وصالة، وأخرى 3 وصالة وكان الإيجار رمزيًا 300 جنيه فى الشهر للوحدة الصغير و400 جنيه للكبيرة والعقد يستمر لمدة 7 سنوات، ويمكن التجديد بناء على رغبة العميل وفى أى وقت فى فترة الإيجار إذا أراد العميل أن يتملك الوحدة وتنطبق عليه الشروط فيتم تمليكه ونجح هذا المشروع وتقدم عليه طلبات كثيرة وكان هذا المشروع منذ حوالى سنة وحاليًا تم إغلاقه وهناك طروحات وأفكار كثيرة لمشروعات الإسكان الاجتماعى فى المستقبل ولكنها فى الدراسة وتستهدف الشباب والمواطن محددود الدخل.
[caption id="attachment_218950" align="aligncenter" width="616"] رئيس التحرير اثناء حواره مع عبدالله رشد رئيس التمويل العقاري تصوير رمضان على[/caption]
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2