رحبت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون بالإفراج عن جميع الرهائن الأحياء وبالإفراج الموازي عن الأسرى الفلسطينيين، كجزء من المرحلة الأولى من خطة السلام في غزة.
ووصفت فايون - في تصريح نشرته الخارجية السلوفينية - هذه خطوة بالإنسانية المهمة وفرصة لبناء الثقة والتقدم نحو سلام دائم.. مؤكدة دعمها للقانون الدولي، وحماية المدنيين، وحل الدولتين .. مضيفة " بهذه الطريقة، يمكن لمنطقة الشرق الأوسط أن تطوي صفحةً تاريخيةً بحق".