حملت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة مسؤولية الوضع الراهن، مؤكدة أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي واستهداف منشآت إيرانية سلمية كان السبب الرئيس في تصاعد التوتر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.
وأضافت الخارجية أن دول الترويكا الأوروبية أظهرت تبعية واضحة للولايات المتحدة، وتجاهلت عن عمد المبادرات التي طرحتها طهران لإحياء المسار الدبلوماسي وإنجاح الجهود الرامية إلى استعادة الاتفاق النووي.