أعلن الدكتور هيثم الشنهاب، مدير مديرية الصحة بجنوب سيناء، عن رفع درجة الاستعداد القصوى خلال اجازة عيد القيامة المجيد واحتفالات شم النسيم ، تنفيذًا لتعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء الدكتور إسماعيل كمال محافظ جنوب سيناء، وذلك في إطار الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وضمان تقديم خدمة طبية متميزة للمقيمين بالمحافظة والزائرين خلال فترة الأعياد.
وأوضح الدكتور أشرف فوزي، مدير الطب الوقائي، أنه تم رفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارئ الوقائية بالمديرية على مدار 24 ساعة لتلقي أي بلاغات طارئة تتعلق بالصحة العامة أو ظهور أعراض مرضية أو إصابات، مع التنبيه على فرق الترصد بضرورة الإبلاغ الفوري عند الاشتباه في أي أمراض معدية.
وأكد على توافر الطعوم والأمصال المنقذة للحياة، خاصة المصل المضاد للتسمم الممباري، مع التنبيه على جميع المستشفيات ووحدات ومراكز طب الأسرة بضرورة التنسيق المستمر مع غرفة الطوارئ بالمديرية. كما تم التأكيد على جاهزية الفرق الوقائية بالمنشآت الصحية وفرق الاستجابة السريعة للتعامل مع أي حالات طارئة.
وأشار إلى أنه تم، بالتنسيق مع مسؤولي التطعيمات، توفير تطعيم الالتهاب الكبدي الفيروسي "بي" لحديثي الولادة داخل المستشفيات خلال أول 24 ساعة من الولادة، إلى جانب توفير المصل للأطفال المولودين لأمهات مصابات بالفيروس. كما تم التأكيد على استمرار تقديم خدمات ما بعد التعرض للعقر أو الخدش من الحيوانات بمراكز الوقاية من السعار على مدار اليوم.
وفيما يتعلق بسلسلة التبريد، تم التنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة درجات حفظ الطعوم والتأكد من سلامتها، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الصحيحة في التخزين. كما تم التأكيد على تفعيل خطط الطوارئ في حال انقطاع التيار الكهربائي، وانتظام العمل بمكاتب الصحة من الساعة 8 صباحًا حتى 5 مساءً، مع تشغيل المكاتب المختارة بالمحافظة على مدار 24 ساعة.
وشدد على ضرورة توافر مستلزمات مكافحة العدوى بجميع المنشآت الصحية، ومتابعة أعمال الحجر الصحي، وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والتعليمات الخاصة بمنافذ الحجر الصحي للمسافرين.
وفيما يخص إجراءات صحة البيئة، تم المرور على محطات مياه الشرب بالمحافظة وأخذ العينات اللازمة وقياس نسبة الكلور، بالإضافة إلى المرور على حمامات السباحة بالمنشآت المختلفة والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية. كما تم تكثيف المرور على محطات الصرف الصحي والمرافق العامة للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومنع انتشار الأمراض.
وفي إطار مراقبة الأغذية، تم التنبيه على مشرفي ومراقبي الاغذية بتكثيف المرور على مطابخ المستشفيات ومتابعة إجراءات تداول الأغذية، والتأكد من حصول العاملين على شهادات صحية سارية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، مع الالتزام بكافة الاشتراطات الخاصة بالمواد الغذائية الموردة.
وفيما يتعلق بأعمال السلامة والصحة المهنية، تم توجيه المسؤولين بتكثيف المرور الميداني على المنشآت الصحية لتقييم المخاطر وتأمين المعدات، ومتابعة تدريب العاملين، والتأكد من تفعيل خطط الطوارئ وتوافر وسائل السلامة.
كما تم التنسيق مع المعمل المشترك بطور سيناء للتأكد من توافر كافة المستلزمات والكواشف والمواد الكيميائية اللازمة، وضمان استقبال وفحص العينات الطارئة خلال فترة الإجازات في الوقت المحدد، مع التواصل المستمر في حال حدوث أي طارئ صحي.
وفي إطار مكافحة ناقلات الأمراض، تم تشكيل فريق طوارئ للعمل خلال فترة الأعياد، مع تكثيف أعمال المكافحة والترصد الحشري، وتنفيذ أعمال الرش بدقة لتحقيق أعلى كفاءة، مع الإبلاغ الفوري عن أي إصابات.
وعلى صعيد المستشفيات، تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات أبو رديس ودهب المركزي. وصرح الدكتور/ إيهاب إسماعيل، مدير الطب العلاجي، بأنه تم تشكيل لجنة مشتركة من إدارات العلاج والتمريض والصيدلة والحوكمة، حيث تم المرور على المستشفيات والتأكد من جاهزيتها، وتوافر الأطقم الطبية خلال فترة الإجازات.
كما شملت المتابعة كافة أقسام المستشفيات، بما في ذلك أقسام الداخلي والطوارئ والعمليات والغسيل الكلوي، مع التأكد من جاهزية الأجهزة الطبية وتوافر المستلزمات والأدوية.
وتم كذلك مراجعة أرصدة الطعوم والأمصال بسلاسل التبريد، ومتابعة مخزون أكياس الدم والأكسجين، مع التأكيد على الالتزام الكامل بسياسات مكافحة العدوى ومعايير الجودة.
واختتم بالتأكيد على أهمية التواصل الفوري مع غرفة الطوارئ بالمديرية والتنسيق المستمر على مدار الساعة في حال حدوث أي طارئ خلال فترة الإجازات.