أسباب ارتفاع الكوليسترول فى الدم وطرق الوقاية منه  ؟

أسباب ارتفاع الكوليسترول فى الدم وطرق الوقاية منه  ؟أسباب ارتفاع الكوليسترول فى الدم وطرق الوقاية منه  ؟

أحوال الناس4-3-2019 | 17:40

كتب: محمد أحمد

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع الكوليسترول في الجسم، ونجد أن أنظمة الحمية الغذائية تحذر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، فالكوليسترول هو دهون متراكمة على الشرايين، وتقلل من تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة منها أمراض القلب، لهذا في هذا المقال يهمكم التعرف على أسباب ارتفاع الكوليسترول وأعراضه وكيفية علاجه وطرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار بالأطعمة!

هو مادة يقوم الجسم بصنعها بنفسه ليحافظ على توازن الجسم فوجودها مهم للجسم للقيام بالمهام اليومية، ولكن وجوده بكمية مرتفعة تؤذي الجسم وتسبب الكثير من الأمراض، لهذا فيوجد في الجسم الطبيعي بكمية معتدلة، ولا يحتاج الجسم سوى 1000 ملليجرام، من الكوليسترول الموجود في الأطعمة ، ليمد الجسم بالطاقة.

هناك عدة عادات أو أسباب مرضية تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهي: عوامل وراثية، يحدث من خلال وراثة نسبة عالية من الكوليسترول في الدم، من خلال أحد أفراد أسرتك، وتولد به. زيادة الوزن، تسبب ترسب الدهون على الشرايين مما يقلل من نسبة تدفق الدم، ويؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية. تناول الأطعمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار. عدم ممارسة الحركة والتمارين الرياضية يؤثر على جسمك. يسبب لك التدخين زيادة في نسبة الكوليسترول. الأشخاص الذين يعانون من السكري ومن ارتفاع ضغط الدم، يعانون من كوليسترول مرتفع.

طرق الوقاية من الكوليسترول ؟

ممارسة الرياضة: مارس النشاط البدني بشكل دائم يومياً

الإقلاع عن التدخين: تجنب جميع منتجات التبغ من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بالكوليسترول المرتفع

خفض الوزن: تخلص من الكيلوغرامات الزائدة

 تناول طعاما صحيا: للطعام الذي تتناوله تأثير مباشر على مستوى الكولسترول لديك. وفي الحقيقة، يقول العلماء إن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وأطعمة  أخرى معروفة كمخفضة لمستوى الكولسترول لها تقريبا نفس الفاعلية التي لأدوية الإستاتين في خفض مستويات الكولسترول

 الأغذية الصحية: اختر تشكيلة من الأغذية الصحية

ابتعد عن الاغذية الغنية بالدهون المتحولة: إمتنع عن تناول أطعمة تحتوي على دهون متحولة (trance)

 قلّص كمية الطعام الغني بالكولسترول: الهدف أن لا تزيد الكمية عن 300 ميليغرام من الكولسترول يوميا، أو أقل من 200 ميليغرام في اليوم، إذا كنت تعاني من مرض قلبيّ

اختر أغذية مكونة من القمح الكامل: فثمة مواد عديدة موجودة في القمح الكامل تساهم في الحفاظ على صحة قلبك.

الخضار والفواكه: احرص على استهلاك أنواع مختلفة من الخضار والفواكه

أضف تعليق