إحذري العلاج الهرموني - يعرضك للزهايمر

إحذري العلاج الهرموني - يعرضك للزهايمرإحذري العلاج الهرموني - يعرضك للزهايمر

*سلايد رئيسى9-3-2019 | 22:06

كتب: أحمد عاطف آدم
علي الرغم من أن التقنية المسماة بالعلاج التعويضى الهرموني ، تستخدم علي المدي الطويل من أجل التأقلم مع الأعراض التي تصاحب فترة إنقطاع الطمث عند السيدات في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من عمرهن ، مثل الهبات الساخنة والعرق الليلى وتقلبات المزاج ، إلا أنها في نفس الوقت تسبب لهن أضرارا أشد أثراً من تلك الأعراض سالفة الذكر .
وبحسب دراسة علمية حديثة ، فإن النساء اللاتي يواظبن علي تناول العلاج الهرموني ، هم عُرضة للإصابة بمرض الزهايمر ، كما جاء ضمن تقرير موقع جريدة الديلي ميل البريطانية . وكشفت الدراسة التى أجريت على ١٧٠ ألف امرأة أن العلاج الهرمونى مرتبط بخطر الإصابة بمرض تدهور الذاكرة " الزهايمر " بنسبة تصل إلى ٢٠% .
ووفقاً للموقع الشهير ، تستهلك ما يقدر بنحو مليون امرأة فى بريطانيا و٥ % من النساء فوق سن الخمسين فى الولايات المتحدة الأمريكية العلاج بالهرمونات البديلة للمساعدة فى تخفيف أعراض انقطاع الطمث .
وأشار الخبراء أنه وبالرغم من أمان العلاج التعويضى بالهرمونات لأغلبية مستخدمية ، لكنهم شددوا في الوقت ذاته علي ضرورة لفت نظرهم لإدراك مخاطرة ووجوب الحد من الوقت المستغرق للعلاج ، وذلك في إشارة لإمكانية الإصابة بالزهايمر .
أضف تعليق