أفادت وكالة مهر الإيرانية، اليوم، بأنه تم تفعيل أنظمة الدفاعات الجوية في جزيرة جزيرة قشم الواقعة بالقرب من مضيق هرمز، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن طبيعة التطورات أو أسباب تشغيل المنظومات الدفاعية.
بحسب مانشرته قناة القاهرة الاخبارية، تأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات الأمنية والعسكرية في المنطقة، خاصة في الممرات المائية الاستراتيجية التي تشهد متابعة دولية مكثفة نظراً لأهميتها في حركة إمدادات الطاقة والتجارة العالمية.
ويُعد مضيق هرمز من أبرز الممرات البحرية الحيوية عالمياً، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط، ما يجعل أي تطورات أمنية في محيطه محل اهتمام واسع من الأسواق والدول الكبرى.