احذر تناول الكبدة النيئة بعد الذبح.. أخصائية سلامة غذاء تكشف مخاطر السالمونيلا

احذر تناول الكبدة النيئة بعد الذبح.. أخصائية سلامة غذاء تكشف مخاطر السالمونيلااحذر تناول الكبدة النيئة بعد الذبح.. أخصائية سلامة غذاء تكشف مخاطر السالمونيلا

منوعات28-5-2026 | 15:12

يحرص البعض خلال عيد الأضحى على تناول قطعة من الكبدة النيئة فور الذبح باعتبارها عادة شائعة، لكن المتخصصين يحذرون من أن هذه العادة قد تحمل مخاطر صحية خطيرة، بسبب احتمالية انتقال أنواع من البكتيريا الضارة التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

تقول الدكتورة إسراء أشرف أخصائي سلامة وجودة الأغذية، إن تناول الكبدة النيئة مباشرة بعد الذبح قد يعرّض الشخص للإصابة ببكتيريا “السالمونيلا”، وهي من أشهر أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

وأوضحت أن الكبدة قد تبدو سليمة وطبيعية تمامًا من الخارج، رغم احتوائها على البكتيريا، مؤكدة أن السالمونيلا يمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة مثل المغص الشديد، والقيء، والإسهال، وارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى الشعور بالتكسير والإجهاد العام.

وأضافت أن بعض الحالات قد تتطور إلى مضاعفات أكثر خطورة، خاصة لدى الأطفال وكبار السن والحوامل، حيث قد تؤدي العدوى إلى جفاف شديد أو التهابات قوية تستدعي التدخل الطبي.

وأكدت أن الاعتقاد الشائع بأن إضافة الليمون أو الخل أو الشطة إلى الكبدة النيئة يمكن أن يقضي على البكتيريا هو اعتقاد خاطئ، لأن هذه المكونات لا تقتل السالمونيلا بشكل فعّال.

وشددت على أن الوسيلة الآمنة الوحيدة للتخلص من البكتيريا هي الطهي الجيد للكبدة حتى تمام النضج من الداخل، لضمان القضاء على أي ميكروبات أو مسببات مرضية محتملة.

واختتمت حديثها بالتأكيد على أن “لقمة صغيرة” من الكبدة النيئة قد تنقل إلى الجسم كمية كبيرة من الميكروبات، وتسبب متاعب صحية تستمر لأيام، لذلك يجب الحرص على اتباع قواعد سلامة الغذاء خاصة خلال موسم عيد الأضحى.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان