تم مساء اليوم، توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان و إسرائيل في العاصمة الأميركية واشنطن، بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، وذلك في ختام جولة من المفاوضات والاتصالات التي رعتها الولايات المتحدة بين الجانبين.
وخلال مراسم التوقيع، قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن "الشعب اللبناني يستحق العيش في سلام"، معتبرًا أن الاتفاق الإطاري بين لبنان و إسرائيل "هو البداية".
وأضاف: "آمل أن نحقق تقدمًا ملحوظًا لكي يتمكن شعبا لبنان و إسرائيل من العيش في مستقبل آمن من دون خوف أو نزاع"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة "أنجزت خطوة مهمة نحو تحقيق السلام بين إسرائيل ولبنان".
إقرار نص إطار العمل المشترك
التوافق التام والنهائي بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي على نص وثيقة إطار العمل المشترك التي تحدد أسس المرحلة المقبلة.
تحديد مناطق الانسحاب الأولية
الاتفاق على اختيار "منطقتين نموذجيتين" من الأراضي المحتلة كخطوة أولى لبدء انسحاب القوات الإسرائيلية منهما.
اعتماد جدول زمني متسلسل
إقرار جدول زمني محدد ومترابط لتنفيذ عملية الانسحاب العسكري من هاتين المنطقتين النموذجيتين.
التمهيد للانسحاب الشامل
اعتماد الجداول الزمنية للانسحاب الأولي كأرضية تمهيدية ومرحلية تفضي إلى انسحاب إسرائيلي كامل وشامل من كافة الأراضي في مرحلة لاحقة.
رعاية دولية للتوقيع
إتمام مراسم توقيع الاتفاق وإعلان النوايا المشترك فور إبلاغ كافة الأطراف المعنية موافقتها النهائية على المضمون، وذلك بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.
توقيع اتفاق إطارى بين لبنان و إسرائيل فى واشنطن
وبدأت في العاصمة الأمريكية واشنطن، مساء اليوم، المراسم الرسمية للتوقيع على نص إطار العمل المشترك والاتفاق الإطارى بين لبنان وإسرائيل، برعاية وإشراف مباشر من الإدارة الأمريكية، ليدخل البلدان مرحلة جديدة من التنسيق الدبلوماسي بعد أسابيع من التصعيد الميداني.