وزير النقل: نعمل على تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل

وزير النقل: نعمل على تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشاملوزير النقل: نعمل على تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل

* عاجل20-5-2019 | 11:19

كتب: إبراهيم شرع الله

التقى وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، وفد البنك الدولى بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديد وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق لمتابعة موقف المشروعات المشتركة الحالية، وسبل دعم وتطوير منظومة النقل بمصر.

وأكد وفد البنك الدولى على التزام البنك بدعم جهود مصر فى تعزيز قطاع النقل ودعم وزارة النقل، وخصوصًا السكك الحديد للنهوض بهذا القطاع الهام، بالإضافة إلى إمكانية التعاون فى مجال مترو الإنفاق والنقل البحرى.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن وزارة النقل تولى أهمية كبيرة لتعظيم الاستفادة من النقل البحرى فى دعم الاقتصاد القومى، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذى يتم إعداده حاليًا والذى يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافى للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

كما تم استعرض نموذج لأحد لوحات بيانات المدن الذكية التى تم إعدادها من قبل البنك الدولى وعرض تجربتها فى بعض المدن مثل منصة المدن الذكية البرازيلية، إذ أكد وفد البنك الدولى أن هذه اللوحات ستساعد فى تنظيم حركة المرور فى المناطق الحضارية وتخطيط مشروعات النقل وتحسين التواصل مع الجمهور وتجميع كل بيانات النقل فى مكان واحد ليستفيد منها كل مستخدمى وسائل النقل مثل تعريف الجمهور بأماكن الاختناقات المرورية وأماكن الإصلاحات والمشروعات والمحاور البديلة.

تم تباحث الجانبان فى حول التعاون فى مجال خدمات النقل متعدد الوسائط واللوجيستيات ونقل البضائع عبر خطوط السكك الحديد مثل إمكانية التعاون بين الجانبين فى تطوير خط البضائع من الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف بحيث يكون هذا الخط نموذج رائد فى خط شحن بضائع ناجح حيث اتفق الجانبان على قيام السكة الحديد بعمل دراسة جدوى للمشروع وقيام البنك الدولى بعمل دراسة تشغيلية له كما ابدى وفد البنك امكانية التعاون الاستثمارى فى وصلة المناشى /6 أكتوبر.

وكذلك تم مناقشة التعاون الاستثمارى القائم بين الجانبين فى مجال عدد من مشروعات كهربة إشارات بعض خطوط السكك الحديد مثل "خط عرب الرمل - الإسكندرية، وخط بنى سويف - أسيوط" إذ أكد الوزير على المتابعة المستمرة لهذه المشروعات نظرا للأهمية الكبيرة لها فى زيادة معدلات السلامة والأمان بخطوط السكك الحديد.

وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل الشهر المقبل بشأن السلامة فى السكة الحديد واستراتيجية قطاع النقل بما فى ذلك مناقشة محاور "النقل الكهربائى/ النقل صديق البيئة والخدمات اللوجيستية وتسهيل التجارة".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2