المكرمون فى عيد العلم لـ«دار المعارف» : شعور لا يوصف.. سعداء باهتمام الدولة والرئيس السيسى بالعلم

المكرمون فى عيد العلم لـ«دار المعارف» : شعور لا يوصف.. سعداء باهتمام الدولة والرئيس السيسى بالعلمالمكرمون فى عيد العلم لـ«دار المعارف» : شعور لا يوصف.. سعداء باهتمام الدولة والرئيس السيسى بالعلم  

* عاجل18-8-2019 | 15:19

  • صبح: أنا سعيد باهتمام الدولة بالعلم الذي ترتقي به الأمم
  • جمال الدين: الاستثمار في البحث العلمي يعود بالفائدة على البلد
  • الشيمي : سنعمل جاهدين لرفع أسم مصر بالخارج
  • تيمور: شعور لا يوصف بتكريمي من قبل الرئيس والمسئولين
  • قنديل: اقتصاد العلم هو قاطرة التنمية في الدول المتقدمة

كتب: محـمـد رجــب

خلال الاحتفال بعيد العلم، ألتقت "دار المعارف" العلماء المكرمين وتعرفت على مشاعرهم، وكلماتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي جدد الاحتفال بعيد العلم بعد توقفه لثلاثة أعوام .

فى البداية أعرب د. محمد صبح أستاذ بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة، الحاصل على جائزة النيل، عن سعادته لاهتمام الرئيس السيسي والمسئولين بعيد العلم، مؤكدآ أن بالعلم ترقى الأمم، مضيفآ أنه مع التقدم العلمي فأن العصر الحاضر والقادم هو عصر العلم، وضرب مثلآ قال فيه "إن الحرب الألكترونية تهدد معظم الدول دون إستخدام الأسلحة" .

وأكد صبح أن الاقتصاد العلمي يجب أن يكون فريضة، لأنه عندما تكتسب بالعلم تتجنب أي تحديات في المستقبل، وأنه ينظر إلى عيد العلم بمنظور مختلف بعيدآ عن الجوائز، وهو الاستفادة من صورة الاهتمام بالعلم بالنسبة للشباب .

اهتمام الدولة

وذكر د. جمال الدين إبراهيم الحاصل على جائزة النيل في الطب، أنه يشعر بالسرور بسبب اهتمام الدولة بعلمائها، مؤكدآ أن هذا الحدث مهم لأن العلم والبحث العلمي هو أساس التقدم في كل المجالات سواء هندسية، أو زراعية، أو سكنية، أو بيئية، وبتشجيع العلماء وتوفير الإمكانيات لهم للمساهمة في أبحاثهم للنمو بالدولة.

وأشار إبراهيم إلى أن الأستثمار في البحث هو أكبر أستثمار يعود بالفائدة على البلد وعلى العالم أجمع، قائلآ: " إن كل ما نحن فيه من حضارة بسبب التقدم العلمي، والبحث العلمي سواء في الطب، الهندسة، وسبل التنقل، والإسكان، لا يمكن ان يكون ممكنآ إلا بتقدم البحث العلمي .

جاء من اليابان

قال د. هاني الشيمي الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الزراعية، انه حضر خصيصآ من طوكيو باليابان لحضور الاحتفالية ومقابلة السيد الرئيس الذي يعتز به كثيرآ، مضيفا أنه لديه إحساس كبير بالفخر، وأنه أكد هذا لأصدقائه في اليابان الذين تواصلوا معه بعد التكريم، وخاصة فى جامعة هيروشيما التي يعمل بها.

 وأضاف أن أصدقائه سينشروا خبر تكريمه بالصحف اليابانية، ووعد أنه سيعمل جاهدآ لرفع أسم مصر في الخارج، بالعمل لتصل مصر إلى اقتصاد المعرفة .

نهضة شاملة

وصرح د. تيمور مصطفى أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة، الحاصل على جائزة الدولة التقديرية، أن شعوره اليوم لا يوصف لتكريمه بالوسام على مجمل أعماله من قبل رئيس الجمهورية .

واكد مصطفى أن كل عالم يعمل جاهدآ في أبحاثه وإتجاهاته وتخصصاته للتقدم بالدولة في جميع المجالات العلمية، مشيرآ إلى أن مصر تتعافى – خلال السنوات الثلاث السابقة - في كافة المجالات، وتنهض في كافة الإتجاهات، في الهيئات الهندسية التي تتمثل في الكباري والطرق، وأيضآ في البنية التحتية، مصادر الطاقة والمدن الجديدة، الصناعة، والزراعة، بشكل متنامي وملحوظ، حيث هناك نهضة شاملة ومتساوية ومنها طبعآ البحث العلمي والتعليم والصحة، ودلل على نهضة البحث العلمي بالخطة التي تحدث عنها د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للنهوض والرقي بالتعليم العالي والبحث العلمي من خلال جامعات جديدة، وبرامج مبتكرة، وتخصصات جديدة، والاهتمام بالنشء، وأخيرآ الشراكة مع الجامعات العالمية .

اقتصاد العلم

وقال د. شريف قنديل الأستاذ بمعهد الدراسات العليا والبحوث جامعة  الإسكندرية، إن عيد العلم يدل على اهتمام الدولة بالعلماء والباحثين ورقي الدولة، مشيرآ الى ان أقتصاد العلم في البلد والدول المتقدمة هو قاطرة التنمية ويجب الأهتمام بالبحث العلمي ودعمه، بالإضافة إلى إستثمار البحوث وتحويلها الى تطبيقات لخدمة المجتمع .

وأكد قنديل أن ما شهده اليوم في الإحتفال شئ رائع، كما أن حرص الرئيس السيسي وقيادات الدولة على تكريم العلماء لافته جميلة، وهذا اليوم عكس تقدير الدولة لجهود هؤلاء العلماء ومدى فخرهم بما أنجزوه، خصوصآ وأن الدولة تعطي جوائز العلوم بمعايير دقيقة .

[gallery size="large" td_select_gallery_slide="slide" ids="322351,322352,322353,322354,322355"]

أضف تعليق

إعلان آراك 2