​سفير اليابان بالقاهرة: مصر أجرت إصلاحات اقتصادية هامة ولديها إمكانيات لاستقبال استثماراتنا

​سفير اليابان بالقاهرة: مصر أجرت إصلاحات اقتصادية هامة ولديها إمكانيات لاستقبال استثماراتنا​سفير اليابان بالقاهرة: مصر أجرت إصلاحات اقتصادية هامة ولديها إمكانيات لاستقبال استثماراتنا

* عاجل22-8-2019 | 11:07

كتب: إبراهيم شرع الله

أكد السفير مساكى نوكى، سفير اليابان بالقاهرة، أن مصر أحد أهم شركاء التنمية لبلاده فى إفريقيا، خصوصًا فى مجال التدريب من خلال استقبال المتدربين الأفارقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته السفارة اليابانية بالقاهرة، بمشاركة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وذلك بمناسبة قرب انعقاد مؤتمر طوكيو الدولى السابع حول التنمية الإفريقية "تيكاد 7" نهاية الشهر الجارى.

وأوضح نوكى أن مصر أجرت إصلاحات اقتصادية هامة بدأت تؤتى ثمارها مع تحسن المؤشرات الاقتصادية المختلفة، وهى عناصر تساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية لمصر، مشيرًا إلى أن مصر لديها إمكانيات وقدرات هائلة لاستقبال الاستثمارات اليابانية.

وأشار السفير الياباني إلى أن تحسن مناخ الاستثمار أدى إلى زيادة الاستثمارات اليابانية فى مصر، وقد أبدى رجال الأعمال اليابانيين اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار فى مصر.

وذكر أن مؤتمر "تيكاد 7" يهدف إلى تعزيز التعاون الاستثمارى والتجارى اليابانى مع الدول الإفريقية، ويتضمن مناقشات حول تعزيز الصحة والتعليم والتغير المناخى وتمكين المرأة، ودعم الاستقرار والسلام والتنمية فى القارة،

ولفت نوكى سفير اليابان إلى أنه من المتوقع أن تلعب مصر دورًا مهمًا فى هذا السياق بصفتها رئيسًا للاتحاد الإفريقى.

ومن جهته أشاد المهندس إبراهيم العربى، رئيس الغرف التجارية ورئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اليابانى، بدور وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى حل كل المشاكل التى واجهت المستثمرين اليابانيين فى مصر.

وأشار العربي إلى أن هناك مستقبل كبير للتعاون الاستثمارى بين مصر واليابان خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه أكد محمد أبو العينين، عضو مجلس الأعمال المصرى اليابانى، أن قمة التيكاد تعد أحد أهم مؤتمر للعلاقات الإفريقية مع اليابان، موضحًا أن الفكر اليابانى يمتاز بأنه فكر تنموى يهدف إلى بناء الأمم وإعداد البشر.

 وأشاد أبو العينين بالجهود التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى والذى دائمًا يشدد على ضرورة حل جميع مشاكل المستثمرين اليابانيين والتى تم حلها بالفعل، ووجه الشكر إلى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، لجهودها فى خدمة البيئة الاستثمارية فى مصر، واستخدامها الأساليب العلمية فى التواصل مع المستثمرين، كما أن مكتبها مفتوح للجميع.

وأكدت وزارة الاستثمار فى بيان لها أن مؤتمر التيكاد يعد منصة هامة تجمع العديد من الشركاء الدوليين لدعم إفريقيا وتطلعاتها التنموية، كما يمثل شراكة هامة بين مصر واليابان، فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى هذا العام، مشيرة إلى التعاون بين مصر واليابان فى انشاء المتحف المصرى الكبير وفى اطار المبادرة المصرية اليابانية للشراكة فى التعليم وإنشاء عدد من المدارس اليابانية فى القاهرة.

ودعا البيان الشركات اليابانية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر والتى تبلغ حاليا 880 مليون دولار فى ظل وجود 106 شركات يابانية فى مصر، مشيدة بما حققته الاستثمارات اليابانية فى مصر خلال الأعوام الماضية، اذ ارتفعت بنسبة 74.3 % خلال العام المالى 2017-2018 لتبلغ 162.1 مليون دولار مقارنة بنحو 93 مليون دولار خلال 2016-2017.

حضر المؤتمر السفير ماساكى نوكى، سفير اليابان لدى القاهرة، والمهندس إبراهيم العربى، رئيس الغرف التجارية ورئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اليابانى، إضافة إلى ممثلين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" وهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2