فى أولى جلسات الانعقاد الخامس والأخير.. إنطلاقة قوية لـ«النواب» ورسائل نارية للحكومة والمحافظين

فى أولى جلسات الانعقاد الخامس والأخير.. إنطلاقة قوية لـ«النواب» ورسائل نارية للحكومة والمحافظينفى أولى جلسات الانعقاد الخامس والأخير.. إنطلاقة قوية لـ«النواب» ورسائل نارية للحكومة والمحافظين

* عاجل1-10-2019 | 17:41

كتب: إبراهيم شرع الله

انطلاقة قوية ونارية بدأ مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال - اليوم الثلاثاء - جلسات دور الانعقاد الخامس والأخير الفصل التشريعى الأول ، للبرلمان،  لاستكمال المهمة التشريعية التي أنجز فيها البرلمان الكثير على مدار 4 سنوات، وجه رئيس النواب خلالها ورؤساء الهيئات البرلمانية رسائل شديدة اللهجة للحكومة وأعضائها، رافضين تصدير الحكومة المشاكل للرئيس عبد الفتاح السيسى وطالبوها بتحمل المسئولية.

وقد وجه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان خلال كلمته التى افتتح بها الجلسة عدة رسائل قوية وهامة للشعب المصرى والرئيس السيسى والحكومة والمحافظين، ظهر فيها الطمأنة للشعب، والوقوف خلف الرئيس السيسى، وهجوم حاد على الحكومة والمحافظين، بأن يتحملوا المسؤلية ويحنوا على الشعب، محذرًا بأنه لن يسمح بصفته رئيسًا للبرلمان بتصدير المشاكل للرئيس السيسي.

رسائل البرلمان للحكومة

قال عبد العال فى رسائله التي وجهها للحكومة: "على الحكومة أن تحنو على الشعب"، وهدد باستخدام وعدم التقصير في أدوات البرلمان الرقابية، والحقيقة أنه ليس رئيس النواب فقط من انتقد أداء الحكومة، فقد تعرض لهذه النقطة أيضًا الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم المجلس،: " العديد منهم لم يقوموا بدورهم المنوط بهم حتى الآن"، موجها كلامه للوزارء.

كما سلط رئيس البرلمان الضوء على المشاكل الموجودة على الساحة، وضرورة مواجهتها والتكاتف والاصطفاف حول الوطن، مشيرًا إلى أنه ليس هناك مشكلة في الاختلاف الجزئي، ولكن لا يمكن أبدًا الاختلاف على الوطن وسلامته وأمنه القومى، خاصة وأن الدولة محاطة بمنطقة مضطربة، وأمن مصر مستهدف.

فكان هجوم البرلمان على الحكومة، هو الأبرز فى جلسة اليوم من خلال الدكتور علي عبد العال وصلاح حسب الله متحدث مجلس النواب، حيث قال رئيس البرلمان في رسالة غضب للحكومة: " سيكون هناك وقفة شديدة مع الحكومة ولن نترك الشعب ومصالحه بعيدا عن هذه القاعة ولن نسمح لكل المسئولين التنفيذيين أن يصدروا المشاكل لرئيس الجمهورية"، كما قال صلاح حسب الله متحدث البرلمان إن الأجهزة التنفيذية في مصر خلال المرحلة في حاجة إلي مراجعة دقيقة على مستوى الوزراء والمحافظين.

حزب النور

كما هاجم نائب حزب النور، السلطة التنفيذية، قائلا: "إن أغلب الوزارات لا تقوم بدورها، في حين أن الرئيس السيسي ضحى بشعبيته بصورة كاملة لمصلحة الوطن، مضيفًا "الرئيس عبد الفتاح السيسي اختار مصلحة الوطن على شعبيته، وضحى بشعبيته بصورة كاملة واتخذ قرارات في منتهى الشدة لمصلحة الوطن"، كما تطرق رئيس البرلمان إلى إنجازات الإصلاح الاقتصادي، من خلال تحسن المؤشرات الاقتصادية للبلاد، والتحسن فى تصنيف مصر الائتمانى ومؤشرات جاذبية الاستثمار،  مؤكدا أن ذلك وراءه برنامج اقتصادي طموح كان المواطن المصرى صاحب البطولة فيه، وكان لهذا البرنامج طبيعة حتمية وضرورية وهذا هو قدرنا الذي تحملناه بمنتهى الوعي والفهم لنصل بإذن الله إلى استعادة المكانة اللائقة بنا.

كما وجه رئيس "النواب" رسالة طمأنة بشأن الإصلاحات السياسية والحزبية والإعلامية، خلال الفترة المقبلة، وقال: الشعب قال إنه إيد واحدة خلف القيادة السياسية والقيادة ستبادر بتحية أكبر، اطمئنوا تماما ".

كما وجه البرلمان الشكر والتقدير للجيش والشرطة، بدأها عبد العال بقوله،: "إن هذا المجلس بصفته الممثل للشعب والمعبر عنه يقدر بكثير من الإعزاز والتقدير الدور الوطنى لرجال القوات المسلحة البواسل، ورجال الشرطة الأبطال، الذين ما تأخروا يومًا عن الوطن وحفظه وحمايته بأمانة وإخلاص، وأنهم حائط الصد وعمود الخيمة فى هذا الوطن عندما تشتد حوله الأخطار.

إحالة تعديلات الكيانات الإرهابية والمرور ومعاشات الشرطة

وأحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عدد من مشروعات القوانين الهامة المُقدمة من الحكومة للجان النوعية المختصة لمناقشتها وإعداد تقارير بشأنها، ويأتى فى مقدمتها مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وتعديل بعض أحكام قانون المرور، وتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة فيما يتعلق بمعاشات ضباط وجنود الشرطة.

إحالة قوانين الجمارك والإجراءات الضريبية والمشروعات الصغيرة للجان المختصة

كما أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروع قانون بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، ومشروع قانون بشأن أيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة الاقتصادية إلى الخزانة العامة للدولة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية.

وأحال رئيس البرلمان مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية.

إحالة الاتفاقيات الدولية للجنة التشريعية

كما أحال الدكتور على عبد العال، عدد من الاتفاقيات الدولية للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، أبرزها اتفاق قرض مشروع دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف مع البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 200 مليون دولار.

واتفاقية أخرى خاصة بزيادة قيمة منحة إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة من 1.560 مليار ين يابانى لتكون 1.983 مليار ين يابانى، والموقعة في القاهرة فى 16 يونيو 2019.

كما أحال اتفاق قرض لتمويل تحديث الخط الأول لمترو القاهرة، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 205 ملايين يورو، والموقع فى أغسطس 2018.

إحالة 16 قانونا للبحث والتنقيب عن البترول والغاز

وأحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، 16 مشروعا بقانون تتعلق بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وبعض الشركات العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مناطق الصحراء الغربية والبحر المتوسط والسويس إلى لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2