«شعبة الدواجن»: خمسة مخاطر تهدد مستقبل الثروة الداجنة فى الصعيد

«شعبة الدواجن»: خمسة مخاطر تهدد مستقبل الثروة الداجنة فى الصعيد«شعبة الدواجن»: خمسة مخاطر تهدد مستقبل الثروة الداجنة فى الصعيد

أحوال الناس18-11-2019 | 13:23

كتب:فتحى السايح

كشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة ياتحاد الغرف التجارية عن خمسة أسباب تهدد مستقبل الثروة الداجنة فى محافظات الصعيد، خلال اجتماعه مع عشرات المربيين بمحافظات قنا والأقصر للوقوف على مشاكلهم والسعى مع الجهات المعنية لتذليلها بوجود الدكتور مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة قنا، والدكتورة مدير المعمل المرجعى بالأقصر والسادة مسئولى البنك الأهلى.

وأوضح السيد أن هذه المخاطر تأتى فى ظل المشاكل التى تمر بها صناعة الدواجن من ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم وجود سعر عادل للمربيين ودخول فصل الشتاء وما فيه من مشاكل كارتفاع تكلفة تدفئة الطيور بالمزارع وزيادة نسبة النافق لزيادة نشاط الأمراض الوبائية.

وتأتى المخاطر الخمسة التى تعرقل مسيرة تنمية الثروة الداجنة فى الصعيد على النحو التالى..

أولا: العنابرالمفتوحة: من أهم معوقات الإنتاج هى تربية دجاج التسمين بنظام العنابر المفتوحة وهو النظام السائد فى معظم عنابر التسمين فى صعيد مصر وكان هناك أجماع على أنه لا مانع من تغير عنابرهم إلى النظام المغلق لزيادة الإنتاجية وإمكانية تطبيق الأمن الحيوى للحفاظ على ثروتهم الداجنة ورفع كفاءة الإنتاج وزيادة جودة المنتج.

ثانيا: تقنين أرض المزارع المقامة: ارتفاع سعر المتر فيها . وهى أسعار مبالغ فيها جدا نظرا لأنها أراضى صحراوية تقع فى الظهير الصحراوى تم استصلاحها وتعميرها بمعرفتهم من سنوات حيث كانت صحراء  جرداء حين أقاموا عليها مشاريعهم وعمروها .وأنهم يدفعون الربط المادى المحدد لهم بالمحافظة ومعهم ما يثبت ذلك . وقد طالبوا المحافظة بإعطائهم خطابا للزراعة بأنه جار توفيق أوضاعهم لترخيص مزارعهم لحين توفيق الأوضاع ولكن المحافظة رفضت رغم أن ترخيص التشغيل لا يعتبر سند ملكية.

ثالثا: الديون والسجن المنتظر: طالب الجميع ببورصة حكومية أو سعر عادل لبيع الطيور حيث إنهم تعرضوا خلال الفترة الأخيرة لخسائر فادحة رغم جودة الإنتاج وذلك لانهيار سعر بيع الدواجن وتحكم السماسرة والتجار فى سعر شراء الفراخ من المزارع بأسعار أقل من تكلفة الإنتاج

رابعا: تأرجح أسعار الأعلاف: طالب المربيين بتثبيت أسعار الأعلاف لفترات معلنة حتى فى ظل المخزون لدى المصانع من ذرة وصويا.

خامسا: الإدوية البيطرية: طلب أحد المربيين بمزيد من المتابعة على الإدوية البيطرية فى صعيد مصر نظرا لغياب الرقابة مع وجود أدوية لا تعطى النتائج المرجوة .

 كما طالب رئيس شعبة الثروة الداجنة بضرورة سدة الفجوة الإنتاجية والتى لا تزيد عن 3 % لاستعادة التصدير خارج مصر، خاصة أن صعيد مصر يتوافر به ظهير صحراوى يجب الاستفادة منها فى مثل هذه المشروعات لتدعيم الاقتصاد القومى وتقوية صناعة الدواجن لتميزها بسرعة دوران رأس المال وتوفير فرص عمل للشباب.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2