وزير الثقافة: داعش  من رحم القاعدة وكلهم تلاميذ «الإخوان»

وزير الثقافة: داعش  من رحم القاعدة وكلهم تلاميذ «الإخوان»وزير الثقافة: داعش  من رحم القاعدة وكلهم تلاميذ «الإخوان»

* عاجل21-5-2017 | 17:05

كتب: مروة علاء الدين
قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية المتطرفة، جميعها حواشي لجماعة الإخوان، وإن كل الجماعات نشأت في معون واحد، وداعش هي الابن الطبيعي للقاعدة التي أسسها بن لادن والظواهري، وهما من تلاميذ جماعة الإخوان .
جاء ذلك، خلال مناقشة كتاب "الطريق إلى داعش" اليوم الأحد، للكاتب الصحفي وائل لطفي، بمقر مؤسسة روزاليوسف، بحضور الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وعالم النفس الدكتور قدري حفني، وعدد كبير من المفكرين والكتاب والعاملين بمؤسسة روزاليوسف.
وأضاف وزير الثقافة، أن الكتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من المقالات والتحقيقات التي بدأت عام 1998 وحتى 2008 والتي كانت تطلق صيحات تحذيرية من خطر جماعة الإخوان، ومن أهم المقالات الواردة به، مقال بعنوان "رجل دين مصري" يتناول فيه المؤلف أننا بحاجة إلى رجل دين مصري يعبر عن المجتمع المصري والإسلام المصري الذي تتبناه مؤسسة الأزهر الشريف.
وأعرب النمنم عن اعتقاده بأن المقالات بالغة الأهمية، لأنها تعبر عن اللحظة التي كتبت فيها، حيث كانت النظرة الأمريكية للإسلام تقسمه إلى إسلام عنيف وأخر غير عنيف، وغير العنيف كانت تمثله جماعة الأخوان، ولذا كان هناك تقرير في 29 يناير 2011 رفع إلى الرئيس السابق الأمريكي بارك أوباما، يؤكد على أن جماعة الإخوان علمانية رغم أسمها.
من جانبه، طرح عالم النفس الدكتور قدري حفني عدة تساؤلات، عن دائمية استخدام المختصرات الغربية في التسمية، فلماذا "داعش" وليس تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك لماذا لم تظهر داعش هنا في مصر، ومن أين تأتي داعش بأموالها، ومن الذي يمولها، ولماذا يقوم تنظيم الدولة بعمليات في كل أرجاء العالم دون منطقة واحدة، (في إشارة إلى إسرائيل) ومن الذي يبيع لها السلاح؟!، ودعا قدري، مؤلف الكتاب لعمل جزء آخر منه للإجابة على كل هذه التساؤلات.
وأكد الدكتور أسامة الأزهري، على أن الكتاب يرصد مراحل التحول من الحوار إلى حتمية الصدام، مؤكدا على أن الكتاب يتحدث أيضا عن البنية الفكرية والطريقة التي يمكن أن تفرز صدام وصراع، وشدد على أن داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة ستزول، ولكن الحذر والخوف من عودة نفس الأفكار المتطرفة بعد فترة في شكل آخر، ولابد أن نعد المجتمع بالطريقة المثلى لمواجهة مثل هذه الأفكار".
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2