اللواء بهاء الغمرى .. بعد مؤتمر برلين الأزمة الليبية إفتربت من الحل

اللواء بهاء الغمرى .. بعد مؤتمر برلين الأزمة الليبية إفتربت من الحلاللواء بهاء الغمرى .. بعد مؤتمر برلين الأزمة الليبية إفتربت من الحل

* عاجل21-1-2020 | 20:45

كتب: محيى عبد الغنى
أكد اللواء بهاء الغمرى وكيل المخابرات العامة وأستاذ العلوم السياسية بجامعة بورسعيد أن الأزمة الليبية اقتربت من الحل بعد القرارات التى صدرت عن مؤتمر برلين بشأنها ، والذى شاركت فيه القوى الدولية الخمس والدولة المضيفة ألمانيا ، وكذلك مصر وبعض الدول العربية ، وقد أسفرت نتائج المؤتمر على الاتفاق على تشكيل 4 لجان لجمع الأطراف والوصول إلى حل وتتعمد قرارات هذه اللجان من مجلس الأمن الدولى .
وقال الغمرى فى تصريحات خاصة لـ «دار المعارف» : «لا يهمنا فى هذا الأمر أن نشيد بموقف الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر مدعوما بغالبية الشعب الليبى والذى رفض تقديم أيه تنازلات أو التوفيق على أيه اتفاقات تنقص من سيادة الدولة الليبية ، خاصة فيما يخص النفط والذى تسيطر على متابعة قوات الجيش الوطنى الليبى ، الذى منع ضخ البترول عبر الموانئ اللليبية ، وعدم مشاركة حكومة السراج الموجودة فى طرابلس تحت حماية المليشيات الإرهابية من الاستفادة من أموال النفط .
وأضاف أن للوضع على الأراضى الليبية فإن الجيش الوطنى الليبى يسيطر على معظم الأراضى الليبية ، ويحاصر العاصمة طرابلس ، فاضطر فايز السراج رئيس حكومة المليشيات الإرهابية إلى الاستعانة بتركيا ، لكنه لم ينجح مع ذلك فى تغيير الوضع على الأراضى .
وواصل اللواء الغمرى حديثه أن الأطراف الدولية المهتمة بالشأن الليبى تبحث عن مصالحها ، وتتعامل مع الواقع الذى يميل ميزاته فى صالح الجيش الوطنى الليبى .
وكان مؤتمر برلين مقدمة لمحاولة انهار الأزمة بالحوار وبالطرق السليمة ، وبالنسبة لوقف اطلاق النار فإنه سيستمر لحين التوصل إلى اتفاق نهائى .
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2