معرض الكتاب بقنا يكرم رائدة العمل النسائي بالمحافظة

معرض الكتاب بقنا يكرم رائدة العمل النسائي بالمحافظةمعرض الكتاب بقنا يكرم رائدة العمل النسائي بالمحافظة

محافظات25-2-2020 | 10:53

كتب - عادل الهوارى

من المقرر أن تشهد فعاليات معرض الكتاب بقنا والذى يقام بعاصمة المحافظة وتحت رعاية وزير الثقاف الدكتورة إيناس عبدالدايم أن تشهد فعالية هامة مساء السبت القادم بعنوان  " المرأة القنائية تاريخ ناصع وقصص نجاح " ومن خلالها يتم تكريم رائدة العمل النسائى " عنايات أحمد السيد " أول سياساية ونائبة  بتاريخ الصعيد إبان حقبة السبعينات والثمانينات والقيادية السابقة بالمجلس القومى للمرأة.

" عنايات السيد " حاصلة على ليسانس الآداب قسم الفلسفة والاجتماع من جامعة الإسكندرية، وتقلدت عدة مناصب فور تخرجها حيث عينت كموظفة بهيئة قناة السويس، ثم مدرسة مجتمع وبعدها أخصائية اجتماعية بدار المعلمات، استمرت  على مدار 25 عاما عضو مجلس محلي و16 عاما مقرر لفرع المجلس القومي للمرأة وكانت ترتبط بعلاقه قويه مع سيده مصر الاولى في السبعينات " جيهان السادات ".

بدأت حياتها عضو بالاتحاد الاشتراكى عام 1971 ثم عام 1973 عضو باللجنه المركزيه العليا وحتى جاء عام 75 ووقتها اختارها الرئيس السادات بالتعيين .

ومع اعتزالها العمل العام والسياسى تظل " الحاجه عنايات " رقم صعب في العمل السياسى في جنوب الصعيد الذى تحكمه العادات والتقاليد الباليه والتى منعت تكرار تجربة " عنايات السيد " مرة أخرى وحتى مع ارتفاع نسبة التعليم بين السيدات هناك وتحرر حواء الصعيدية بعض الشىء ظهرت نماذج مثلت عبئا على حواء نفسها ولم تقترب أبدا من تجربة " الحاجة عنايات " من قريب أو بعيد لتظل هى المثل والقدوة لكل فتاة جريئة وصوتها عال في الحق دائما وأبدا.

فعالية التكريم تديرها د " منى الشحات " وتشهد تكريم نماذج أخرى أيضا مثل " امال عبيد – منى محفوظ – ثريا وزيرى وغيرهن من الرموز النسائية المشرفة.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2