عمليات القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب في سيناء .. حديث صحف الإثنين

عمليات القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب في سيناء .. حديث صحف الإثنينعمليات القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب في سيناء .. حديث صحف الإثنين

* عاجل4-5-2020 | 11:21

كتب: محمد على
تصدر الشأن المحلى عناوين واهتمامات الصحف الصادرة صباح ،اليوم الإثنين ، على رأسها عمليات القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب ، كما أبرزت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى باستمرار العمل والمتابعة الدورية لمختلف الأعمال الإنشائية بالمشروعات القومية فى جميع أنحاء الجمهورية.
وأبرزت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية"، توجيهات الرئيس السيسى، خلال اجتماعه، أمس الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، باستمرار العمل والمتابعة الدورية لمختلف الأعمال الإنشائية والمشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة وكذلك المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مختلف محافظات الجمهورية، مع الالتزام بتطبيق أعلى درجات الوقاية وتوفير مقتضيات الأمان والرعاية الصحية للعاملين بالمواقع للحفاظ على سلامتهم.
ونقلت الصحف عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى قوله إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية الكبرى على مستوى الجمهورية فى ضوء تداعيات فيروس كورونا، فضلاً عن تطورات خطة الحكومة لنقل الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة للعاصمة الإدارية الجديدة.
وحول استمرار جهود القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب، أبرزت صحف القاهرة إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة تنفيذ 22 مداهمة و16 عملية نوعية خلال الفترة الماضية، أسفرت عن مقتل 126 فرداً تكفيرياً عثر بحوزتهم على عدد من الأسلحة مختلفة الأعيرة وأحزمة ناسفة معدة للتفجير بشمال ووسط سيناء.
وأوضحت القوات المسلحة، فى بيان لها، أن ذلك يأتى استكمالاً للأعمال البطولية التى يخوضها أبطال القوات المسلحة والشرطة والنجاحات المتتالية فى ملاحقة ودحر العناصر الإرهابية بسيناء، والقضاء على البنية التحتية للعناصر الإرهابية واستمراراً لتحقيق النجاحات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، مشيرة إلى أن القوات الجوية قامت باستهداف وتدمير 228 مخبأ وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية.
وكشف الصحف الصادرة صباح اليوم بيان وزراة الداخلية الذى أعلنت فيه القضاء على 18 إرهابيا خلال مداهمة وكر بمحيط مدينة بئر العبد شمال سيناء تتخذه العناصر الإرهابية مرتكزا لتنفيذ عملياتهم العدائية.
ونقلت الصحف عن بيان للوزارة إنه "استمرارا للجهود المبذولة بمجال تتبع وملاحظة العناصر الإرهابية المتورطة فى تنفيذ العمليات الإرهابية التى تستهدف عناصر القوات المسلحة والشرطة ومقدرات الدولة الاقتصادية.. فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية أحد المنازل بمحيط مدينة بئر العبد بشمال سيناء، وكرا ومرتكزا للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية"، مضيفا أنه جرى استهداف منطقة اختباء تلك العناصر، وجرى تبادل إطلاق النيران معها؛ مما أسفر عن مصرع 18 عنصرا، عثر بحوزتهم على 13 سلاحا و3 عبوات معدة للتفجير، إلى جانب حزامين ناسفين.
وسلطت صحف اليوم الضوء على نشاط رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حيث نقلت تأكيده أن الحكومة تجدد التزامها بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية المنصوص عليها فى إعلان حالة الطوارئ إلا بالقدر الذى يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومى، وذلك خلال البيان الذى ألقاه أمس أمام مجلس النواب بشأن إعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد.
ونقلت عن مدبولى قوله، إن قرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2020، بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، يستهدف مواجهة الأوضاع الأمنية والصحية الخطيرة التى تمر بها البلاد، وتمكين أجهزة الدولة من استكمال خطط التنمية فى جميع ربوع مصر.
وفى إطار نشاط رئيس الوزراء أيضا، أوردت الصحف تصريحات مدبولى، خلال تفقده اللمسات النهائية للجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق يرافقه المهندس كامل الوزير وزير النقل، بأن جهود الدولة من أجل النهوض بكافة مرافق قطاع النقل تأتى بهدف تحقيق الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية، بما يخدم أهداف التنمية ويسهم فى التيسير على المواطنين.
ونقلت الصحف تأكيد رئيس الوزراء أن مرفق مترو الأنفاق شريان حيوى مهم ينقل ملايين الركاب يوميا، وأن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعمل على استكمال كافة مراحله والارتقاء بالخدمات التى يقدمها بالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا فى مواقع العمل المختلفة.
وفى الشأن الاقتصادى، أبرزت صحف القاهرة إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية والبورصة المصرية الانتهاء من إعداد مشروع قانون بورصة السلع الحاضرة "السلع القابلة للتخزين"، الذى ينظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية والتى تتيح الشفافية لأسعار السلع و مدى توافرها وسوف يتم إرساله إلى مجلس الوزراء خلال أيام لاتخاذ قرار بشأنه، بالتوازى مع تأسيس الشركة الخاصة بالبورصة السلعية.
وأشارت إلى أن البورصة السلعية تهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولا إلى يد المستهلك، ويستطيع البائع " مزارع أو تاجر أو منتج " ايداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التى تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض والطلب بين البائع و المشترى فى تحديد سعر تلك السلع.
نقلت الصحف تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى بأن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على كافة المتعاملين بالبورصة على نحو يساهم فى زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين، مضيفا أن البورصة السلعية تعد جزءا من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج، خصوصا مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء وأن ذلك يأتى وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الاسواق وتوفير السلع الغذائية فى جميع المناطق.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2