د. بسنت فهمي لــ «دار المعارف»: مخاطر وقف النشاط الاقتصادي كارثية وعودته يجب أن تكون وفق استرايجية مدروسة

د. بسنت فهمي لــ «دار المعارف»: مخاطر وقف النشاط الاقتصادي كارثية وعودته يجب أن تكون وفق استرايجية مدروسةد. بسنت فهمي لــ «دار المعارف»: مخاطر وقف النشاط الاقتصادي كارثية وعودته يجب أن تكون وفق استرايجية مدروسة

* عاجل6-5-2020 | 13:04

كتبت: صفاء التلاوى
قرار الحكومة عودة النشاط الاقتصادي  وعودة الحياة لطبيعتها تدريجيًا بالتوازي مع الحد من انتشار فيروس كورونا القرار الصعب والمعقد في ظل عدم الالتزام بالشكل الكافي بتطبيق الإجراءات الاحترازية من جانب السواد من المواطنين هذا ما أكدته د. بسنت فهمي الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس  في تصريحات خاصة لــ "دار المعارف" مؤكدة أن مسئولية الحد من انتشار الفيروس وإستئناف النشاط الاقتصادي بشكل تدريجي مسئولية مجتمعية تقع على عاتق الحكومة والبرلمان والمؤسسات المجتمعية بكافة أشكالها ويتوقف نجاح خطة التعايش مع الفيروس على التزام المواطنين وتكثيف جهود هذه الجهات في إطار من تكثيف التوعية المجتمعية عبر مختلف وسائل الإعلام .
الأنشطة الأمنة
أشارت خبيرة الاقتصاد أن قرار الحكومة المرتقب بإعادة فتح بعض أنشطه اقتصاديه محددة يستهدف تفادي أية  مشكلات مجتمعية  كنتيجة لعدم قدرة بعض فئات الشعب المصري علي العمل مما يؤدي إلى  عدم الاستقرار الاجتماعي ومشكلات أخرى يصعب التعامل معها مثل انتشار البلطجه ونسب الجريمه .
ومن هذا المنطلق أكدت أنه يجب وضع خطه واستراتيجية واضحه لفتح أنشطه بعينها أكثر أمانًا وهي الخاصة بالزراعه وصيد الاسماك وأعمال البنيه التحتيه لأنها موضحة أنها  أنشطه يمكن ان تتم بعيدا عن التكدس وتتم في أماكن مفتوحه وفق جدول زمني متابع بدقه لتفادي انتشار العدوي .
وأضافت أن يمكن أيضا الرجوع الي الرياضه وفتح بعض النوادي الرياضية والساحات الشعبية مع اتخاذ إجراءات وقائية شديدة للمحافظه علي الصحه النفسيه للشباب بالإضافه الي الأنشطه الثقافيه، موضحة أنه يمكن ايضا  فتح بعض المدارس بشروط محددة  واتخاذ كافه الإجراءات الاحترازيه.
وفي ذات السياق أوضحت أنه يمكن أن تكون الصناعه أيضا من الأنشطه الواجب فتحها ولكن بحساب وحسب طبيعه النشاط  .
تكثيف الدور التوعوي
وفي هذا الصدد أكدت أهمية تكثيف الدور التوعوي لكافة وسائل الإعلام  ، مشددة أن هذا الدور ما زال متواضعًا في توعية الشعب .
السياحة الداخلية الأكثر خطرًا 
وفيما يتعلق بالسياحه الداخليه أكدت أن هذا الموضوع  يجب ان يبحث جيدا ذلك لأن الغالبيه من الشعب المصري وخاصه الطبقه المتوسطه وهي الطبقه المستهدفة تعاني من ظروف مادية غير مستقرة بالإضافه الي انة ان لم تتخذ إجرارءات احترازية شديدة قد يؤدي ذلك الي ما لا يحمد عقباه.
الأنشطة عالية المخاطر
وأضافت أنه  لم يتضح بعد للعالم كله كيفيه التعامل مع هذة الجائحه والسياحه قد تشكل مخاطر عاليه لانتشار العدوي على المستوى العالمي، مشيرة أن  الطيران قد يكون اقل خطورة إلا أنه مازال ضمن المخاطر الملحوظة .
جدول  قياس درجات المخاطر
وتقترح د. بسنت فهمي عمل جدول Matrix يوضح درجات المخاطر المختلفة لكل نشاط ويمكن من تتبع الأداء بشكل يومي مما يساعد متخذي القرار ( الحكومه والهيئات المختلفة ) علي وضع الخطط اللازمة لإعادة تشغيل الأنشطه الاقتصاديه او إيقافها تباعا .
مخاطر توقف النشاط الاقتصادي كارثية
وتبعث د. بسنت فهمي برسالة للجميع قائلة " يجب ان يعي الجميع ونحن نكرر كثيرا ضرورة اتخاذ كافه الاءجراءات الاحترازيه ان هذة الإجراءات لها تكلفه تزيد بزيادة فترة انتشار الفيروس وقد لا يتسني لفئات كثيرة تحمل تكلفتها ذلك ان هناك مناطق كثيرة تعاني نقص المياه النظيفه والسكن الصحي والعلاج السليم كالعشوائيات" مؤكدة أن وقف النشاط الاقتصادي ايضا نتائجه كارثية لما يمكن أن تؤول اليه الاوضاع من ارتفاع معدلات البلطجة ونسبة الجرائم ، ومن هذا المنطلق أكدت أهمية تكاتف الجميع لتفادي كافة أشكال المخاطر داعية الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها .
أضف تعليق

إعلان آراك 2